د فائزة الباشا تقترح خطة عمل وطنية لمواجهة جائحة كورونا.

 

خطة عمل وطنية لمواجهة جائحة كورونا

 

مع تزايد عدد الإصابات بحسب ما أعلن عنه المركز الوطني لمكافحة الأمراض في البيان رقم 23 بفايروس كورونا ، الذي بلغ 10 يوم الثلاثاء الموافق 31 مارس 2020 م  ، وهذا المعلن عنه رسميا  ولعلمنا بأن هذه الوباء يحصد البشر ولم يستثنِ أحد ، ونسأل الله السلامة للجميع .

ونظرا لتأخر صناع القرار في ليبيا في إتخاذ الإجراءات الحاسمة ، ومن بينها منع التجوال 24 ساعة ومع تقديرنا لما بذل من جهود حتى الآن .

وبما أن السلطة المركزية أصدرت قراراها بتخصيص ميزانيات للبلديات التي تختلف كفاءة أعضائها وخبراتهم في مواجهة ظروف طارئة ، وبالنظر لقلة التجهيزات الطبية وعدم الاستعداد لمواجهة الأسوأ لا قدر الله  .

اقترح على حضراتكم خطوط عامة لخطة عمل نتجاوز بها الأسابيع الثلاث القادمة بأقل خسائر فأن وفقت فمن الله وأن أخطأت من نفسي .

أولا- إصدار قرار بحظر التجول 24 ساعة بكافة مناطق ليبيا  لمدة ثلاث أسابيع من يوم الخميس الموافق 2 أبريل  ، على أن  يصدر  القرار مساءً  ـ، كي لا يسمح للناس بالاكتظاظ في الأسواق ، ويعلن فيه أنه سيتم توزيع المياه والخبز من خلال بائعة متجولين تشرف عليهم وزارة الداخلية والبلديات والمحلات  واللجنة العليا  لمكافحة الوباء  ،وسيتم تقديم الخدمة المنزلية للمواد الغذائية ، وبأن غير القادرين سيتم منحهم احتياجاتهم مجانا .

ثانيا- تقسيم البلديات دوائر بحسب المحلات .

ثالثا- حصر المخابز وموزعي المياه وبائعي الخضار ومحلات مواد الأغذية الراغبة في تقديم خدمة هاتفية  بكل محلة ، على أن يتم اخضاع المتعاونين للكشوفات  .

رابعا – تحت إشراف رجال أمن أكفاء وبالتعاون مع المحلات تلزم المخابز ومحلات بيع المياه بالعمل  تحت رقابة المركز الوطني اليومية .

خامسا– يسمح للمخابز ومحلات بيع المياه، بالإعلان عن بيع سلعتهم عبر ميكرفون  خلال اليوم بمنطقة تحدد لهم من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء مثل البائعة المتجولين ، على أن يمنع رجال الأمن خروج أكثر من فرد واحد من كل منزل يقف أمامه – بمراعاة المسافات ومنع الاكتظاظ – لحين وصول سيارة الماء أو الخبز  ،  وعندما يطمئن الناس أن حاجتهم ستوفر لهم وخاصة الخبز والماء سيكونوا حريصين على الوقوف أمام المنزل إلى أن تأتي إليهم السيارة .

سابعا – يعلن بصفحة البلدية عن المحلات التي ستقدم الخدمة بطريق الهاتف التي ستعمل وهي مقفلة.

ثامنا – يعلن عن إلغاء رخصة من يخالف التعليمات أعلاه .

تاسعا- يخصص بكل بلدية مركز صحي  لحجر من يشتبه في اصابته ، ويخصص خط ساخن بكل محلة لتخفيف الضغط لاستقبال الاتصالات ، ويساعد في ذلك متطوعين من منازلهم ،  إلى أن يتم نقل الحالة إلى مستشفى  يجب أن تخصص لهذا الأمر ويعلن عنها بكل بلدية بصفحتها ، تضم أطباء وأطقم طبية مساعدة ، أكفاء وطنيين مؤمنين برسالتهم .

عاشرا – لا نغفل تقديم كافة الخدمات لنزلاء السجون ومراكز احتجاز المهاجرين  موالإسراع بالإفراج عن السجناء الأقل خطورة وهم :

  1. النساء والأطفال في كافة مراكز التوقيف والسجون .
  2. الموقوفين في قضایا مدنية ( الإكراه البدني ) .
  3. جرائم القتل لأول مرة في  حال تنازل  أولياء الدم ، مع إلزام الجاني بكتابة تعهد  بدفع الدية.
  4. الإفراج عن سجناء الرأي والسياسيين   ممن صدر في حقهم قرارات إفراج  ومن لم يرتكبوا جرائم جنائية، ونقل الآخرين إلى سجن أكثر أمناً .
  5. الإفراج عن المحتجزين دون سند قانوني والمحتجزين في سجون غير قانونية .
  6. الإفراج عن متعاطي المخدرات لأنهم في حكم المرضي .
  7. من يعانوا من أمراض نفسية بحسب قرار مستشفى الرازي .
  8. الإفراج عن العسكريين الموقوفون أو المحكومين في جرائم غير خطيرة  والمشمولين بقرار المجلس الأعلى للقضاء .

إحدى عشرة – يتم  وضع القمامة خارج المنازل بالساعة الثامنة ليلا ليتولي العمال جمعها  بنفس الآلية السابقة .

 

د فائزة الباشا 

 

1 أبريل 2020م

تحصنا بذي العزة، واعتصمنا برب الملكوت، وتوكلوا على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير .

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ 🙁 مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ ) وأَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ).

 

file:///C:/Users/HP/Desktop/خطة%20عمل%20وطنية%20لمواجهة%20جائحة%20كورونا.pdf

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الأخبار, العالم, تقارير اخبارية, نبض الشارع الليبي. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *