مشروع ترسيخ وتعزيز مبادئ المحاكمة العادلة  وإصلاح العدالة الجنائية الجمعية الليبية للقانون الجنائي بالتعاون مع الجمعية الليبية لحقوق الانسان والبحث العلمي

نبذة مختصرة عن المشروع

يهدف المشروع التوعية العلمية والفنية بشأن قيم ومبادئ وقواعد سيادة القانون ومعايير المحاكمة العادلة ، مع التركيز على آليات إصلاح نظام العدالة الجنائية كعامل اساسي في عملية التحول الديمقراطي في ليبيا الجديدة ، من خلال   تقييم واقع  المحاكمة العادلة بمدينة طرابلس الكبرى  في هذه المرحلة .

المبادرة: قدمت من د فائزة يونس الباشا  : نائب رئيس الجمعية الليبية للقانون الجنائي ورئيس الجمعية الليبية لحقوق الانسان والبحث العلمي

الشريك الليبي المباشر والمعني بتنفيذ المبادرة: قسم القانون الجنائي جامعة طرابلس والجمعية الليبية للقانون الجنائي والجمعية الليبية لحقوق الإنسان والبحث العلمي .

الخبرة الاستشارية: خبراء دوليون ممن لديهم دراية بالقانون العام الإسلامي والعربي والدولي.

تاريخ إطلاق المشروع: ..25 نوفمبر  2019

المكان: جامعة طرابلس، كلية القانون، طرابلس – ليبيا

التمويل: جاري العمل عليه مع المجتمع الدولي والوطني

المستفيدون: المستفيد الرئيسي كلية القانون بجامعة طرابلس. وجميع العاملين في قطاع سيادة القانون بما في ذلك مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا والمعهد الأعلى للقضاء الهيئات القضائية (القضاة، النيابة العامة ، المحامون) ووالمستفيدون الآخرون اعضاء الشرطة القضائية وإدارات الشؤون القانونية في مختلف الوزارات وأجهزة الدولة.

 

الاهداف الرئيسية:

  • الإسهام بشكل علمي في مزيد من تطبيق وادماج مبدأ سيادة القانون ضمن عمل أجهزة الدولة، وتطوير عملية العدالة الانتقالية، وإصلاح نظام العدالة الجنائية انسجاماً مع الدستور الجديد والقانون الدولي لحقوق الانسان والحريات الأساسية؛
  • التعريف بمعايير المحاكمة العادلة وسبل ترسيخ سيادة القانون واحترام حقوق الانسان .
  • تعزيز الإمكانات الاجتماعية في سبيل تنفيذ الالتزامات الليبية في مجال حماية حقوق الإنسان، ومعايير ومبادئ سيادة القانون.
  • تمكين المعنيين بقطاع العدالة من اتخاذ قرارات اكثر توافقاً مع معايير مبدأ سيادة القانون بشأن إصلاح نظام العدالة الجنائية ومعايير المحاكمة العادلة .

د محمد باره  رئيس الجمعية الليبية للقانون الجنائي

دفائزة الباشا نائب الرئيس

د أسامة السائح المدير التنفيذي

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف الأخبار, الحرية, العالم, طرابلس, نبض الشارع الليبي. الوسوم: , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *