ليبيا : اخبار محلية متفرقة

ليبيا آمنة

بنغازي

أكدت زوجة “محمد الصريط “مدير مكتب قناة العاصمة بمدينة بنغازي انها فقدت الاتصال بزوجها منذ ليلة الثلاثاء . وقالت زوجة” الصريط ” لوكالة الأنباء الليبية ، لقد خرج زوجي من ليلة أمس ولم يعد للمنزل وقد حاولت مرارا وتكرارا الاتصال بهاتفه ووجدته مغلقاً ولدى مخاوف كبيرة من احتمال تعرضه لعملية اختطاف .

اسفر القاء عبوة ناسفة صباح اليوم الاربعاء على مدرسة مهد المعرفة بحى طبلينو ببنغازى إلى إصابة عدد من الاطفال بالمدرسة وافادت مديرة مكتب الاعلام بمستشفى الجلاء ” فادية البرغثى ” أن المستشفى استقبل ستة اطفال من المدرسة المذكوره حالتهم بين البسيطة والمتوسطه جراء إلقاء احد الاشخاص قنبلة يدوية داخل المدرسه أثناء فترة الاستراح ، مشيرة إلى أن الطاقم الطبى بالمستشفى قام باجراء العلاجات اللازمة للمصابين على الفور .

وقعت غرفة التجارة والصناعة بمدينة بنغازي صباح اليوم الأربعاء على مذكرة تفاهم مع شركة “ابركورتايل البريطانية للاستشارات ” تتعلق بتطوير قدرات العاملين بالغرفة واختيار المرشحين للدورات التدريبية المتخصصة. ووقع هذه المذكرة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بنغازي السيد ” صالح العبيدي ” والسيد ” سام توماس ” الخبير في مجال الغرف التجارية بشركة “ابركورتايل” البريطانية. وحضر حفل التوقيع عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية ورئيس مكتبها للشؤون الدولية السيد “مصطفى الكاديكي ” وأعضاء الوفد البريطاني التابع للشركة . وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بنغازي السيد ” صالح العبيدي ” أن المذكرة تهدف إلى خلق بيئة تنافسية بين المشروعات الصغرى والمتوسطة بمدينة بنغازي و خلق فرص عمل لتوظيف الشباب الليبي . من جانبه أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية ورئيس مكتبها للشؤون الدولية السيد ” مصطفى الكاديكي “في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار دعم وتحسين مستوى أداء الغرفة التجارية بمدينة بنغازي ..مبينا أن الغرفة تسعى لإبرام اتفاقية مع الغرفة التجارية العربية البريطانية المشتركة . ولفت ” الكاديكي ” إلى أن الغرفة التجارية بنغازي سبق وأن قامت بتوقيع اتفاقيات ثنائية مع عدة غرف تجارية في كل من تركيا وكرواتيا ومصر وتونس .

كما تعرض مركز شرطة القوارشة مساء الثلاثاء لعملية تفجير أدت إلى إصابة أحد أفراد المركز باصابات طفيفة ، كما تسبب الانفجار فى تصدع جدران المركز وتهشم الزجاج واتلاف عدد من سيارات أفراد المركز . وذكر مصدر امنى بالمركز أن عملية التفجير التي استهدفت المركز ناجمة عن عبوة متفجرة قام برميها شخص كان يقود سيارة من نوع هونداى ولاذا بالفرار . من جهة اخرى قام عدد من الافراد مجهولي الهوية باشعال النيران بخيام وسيارات معتصمى لا للتمديد عند مفترق 7 اكتوبر ، والتوجه بعد ذلك لمهاجمة أفراد قوات الصاعقة المرابطين عند ضريح عمر المختار وكذلك مستشفى الجلاء والقيام بحرق سيارة تابعة لقوات الصاعقة . وتنادى شباب منطقة السلمانى والمناطق المجاورة إلى عين المكان لمساندة وومؤازرة افراد الصاعقة الذين يقومون بحماية المستشفى .

وبحسب سكاي نيوز  : ذكرت مصادرنا أن مجهولين ألقوا قنبلة يدوية على مقر القناة، لكن لم يعرف ما إذا تسبب الهجوم بوقوع خسائر في الأرواح.

وكان مجهولون ألقوا قنبلة على مدرسة في بنغازي، ما أدى إلى إصابة 12 شخصاً معظمهم من الطلاب، وفقاً لما ذكرته مصادر أمنية ليبية.

وأوضحت المصادر أن اثنين من الجرحى حالتهم خطيرة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي المقدم إبراهيم الشرع أن “مجهولين ألقوا تلك العبوة من خارج السور في فترة استراحة الإفطار بينما كان التلاميذ يتواجدون في فناء المدرسة ولذلك سقط هذا العدد من الجرحى”، لافتا إلى أن “التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب والدوافع وراء هذه العملية الإجرامية”.

 

 

الجفرة

ناقش الاجتماع الذي عقد صباح  الأربعاء بديوان المجلس المحلي الجفرة الوضع الأمني بالمنطقة وتشكيل غرفة أمنية مشتركة تكون تبعيتها لآمر منطقة الجفرة العسكرية . وأبلغ مصدر بالمجلس مراسل وكالة الأنباء الليبية” بالجفرة أن الغرفة التي اتفق على تشكيلها ستباشر عملها لتأمين المنطقة من أية خروقات أمنية مع الاستعدادات للاحتفال بذكرى ثورة 17 فبراير وانتخابات المجلس البلدي بها وكذلك انتخابات لجنة الستين . مصدر من المجلس المحلي اكد أن المجلس يضع كافة إمكانياته تحت تصرف الغرفة للعمل على تأمين مدن المنطقة وبما يوفر الامن والامان للمواطن وممتلكاته .

نفى رئيس المجلس المحلي التسييري زلة ما أوردته بعض القنوات الإعلامية والمواقع الالكترونية حول وجود خروقات أمنية بزلة . وأفاد السيد ” محمد إبراهيم ” رئيس المجلس مراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة بأن الوضع الأمني في زلة مستقر ولا توجد أية خروقات أمنية من أي نوع كما لا توجد أية قوات داخل زلة وأن حرس المنشأت النفطية هو القائم على حراسة الحقول في المنطقة حول زلة . …(وال – الجفرة)…

مصراتة

جددت مجالس مصراته المحلي والعسكري والشورى ومؤسسات المجتمع المدني وقيادات الثوار بالمدينة ، تأكيدها على أن المؤتمر الوطني العام يمثل الشرعية التي ارتضاها الليبيون وأن إسقاطه يُدخِل البلادَ في أتون الفوضى ويمهد الظروف للفراغ السياسي والأمني الأمر الذي تعتبره المدينة دوساً على إرادة الليبيين واستخفافاً بدماء الشهداء. وطالب البيانُ الذي أصدرته مجالس مصراته وحسب مراسل – وكالة الأنباء الليبية – بالمدينة المؤتمرَ الوطني العام بسرعة توضيح المسار السياسي لليبيا ووفق جدول زمني محدد وتحديد الاستحقاقات المطلوبة، وإجراء تعديلات قانونية وإجرائية فيما يتعلق بسحب الثقة من عدمها من الحكومة وبما يكفل قيام أعضاء المؤتمر بواجباتهم المنوطة بهم على أكمل وجه . وأكدت مجالس مصراته المحلي والعسكري والشورى ومؤسسات المجتمع المدني وقيادات الثوار بها في بيانهم بأن المساس بالشرعية ووحدة الوطن وأمنه خطٌ أحمر وأن الثوار جاهزون للذود عنها في أي مكان وزمان .

طرابلس

 احتفل الأربعاء بمقر الإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية بتخريج دفعة جديدة من المنضمين لوزارة الداخلية من اللجنة الأمنية العليا والبالغ عددهم (1500) منتسب . وتلقى هؤلاء الخريجون دورات تدريبية ودروسا نظرية في العلوم الأمنية والقانونية بالمعهد العالي للضباط ومعهد عمليات الشرطة . وتخلل الحفل عروض عملية للخريجين للتأكيد على جاهزيتهم للقيام بواجباتهم في حفظ أمن الوطن والمواطن ، وتوزيع الشهادات التقديرية على أوائل الخريجين . وهنأ مدير معهد عمليات الشرطة العقيد ” التهامي المشاط ” في كلمة له بالمناسبة خريجي هذه الدفعة ، مؤكدا أن ليبيا في حاجة لهؤلاء الشباب المنضمين من اللجان الأمنية للعمل بهيئة الشرطة لكي يساهموا في حماية أمن الوطن والمواطن وتحقيق دولة العدالة وسيادة القانون . من جهته رحب مدير الإدارة العامة للتدريب بالوزارة العقيد ” عبد الناصر التركي ” بانضمام هؤلاء الشباب من الثوار لوزارة الداخلية ليشاركوا مع زملائهم من أعضاء الشرطة في خدمة الوطن والمواطن ولحماية ليبيا الحبيبة . وعبر في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عن شكره وتقديره لكل من ساهم في التدريب والإشراف والإعداد من أجل تخريج هذه الدفعة وكل الدفعات التي سبقتها من مدربين ومشرفين سواء من إدارة التدريب أو اللجنة الأمنية العليا . وأكد مدير الإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية أن هذه الدفعة التي بلغ عدد خريجيها ما يقارب ( 1500 ) منتسب سيتم توزيعهم على جميع الإدارات ومديريات الأمن والأجهزة التابعة للوزارة ، مشيرا إلى أن إجمالي الدفعات التي سبق وأن تم تخريجها من اللجان الأمنية يفوق ( 22 ) ألف عنصر ، وأوضح العقيد ” التركي” لــ ( وال ) أن العديد من هؤلاء الشباب الذين نسبوا للعمل بالوزارة قد التحقوا بدورات خارجية في البلدان العربية والأجنبية ، مبينا أن هذه الدورات مستمرة وفق التعاون القائم بين ليبيا وهذه البلدان لغرض تأهيل عناصر الأمن والشرطة في مجال العمل الأمني . وحضر الحفل مدراء الإدارات العامة للتدريب والعلاقات والتعاون ومعهد عمليات الشرطة والمعهد العالي للضباط ورئيس فرع جهاز المباحث الجنائية طرابلس ، وبعض المستشارين الأمنيين بسفارة بريطانيا لدى ليبيا وعدد من الضباط وضباط الصف بوزارة الداخلية ، وأولياء أمور الخريجين .

سرت

 قام عدد من الحاصلين على الماجستير وخريجي الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة بسرت والدين أنهوا دوراتهم التدريبية بمركز فزان للتأهيل والتدريب صباح اليوم الاربعاء بوقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي للمجمع الاداري الحكومي بوسط سرت . وطالب المحتجون بايجاد فرص عمل لهم باعتبارهم خريجين ومتدربين واحلالهم محل العناصر الاجنبية في المواقع النفطية والانتاجية والخدمية . وصرح السيد “علي الاسود ” نائب رئيس المجلس المحلي بسرت لمراسل وكالة الانباء الليبية ، أن المجلس غير مخول بالتعيين ، وأن مطالبهم ستنقل لوزارة الحكم المحلي بالحكومة المؤقتة ووزارة العمل لامكانية مساعدتهم والعمل علي تعينهم محل العناصر الاجنبية باعتبارهم مواطنين ليبين ولهم الحق في العمل وتوفير مصدر رزق لهم .

عادت المياه إلى معضم أحياء مدينة سرت  الاربعاء بعد توقفها لمدة خمسة أيام نتيجة الاحدات الدائرة بمنطقة السرير . وأفاد المهندس ” حماد فرج حماد ” مدير الشركة بأن الشبكة الرئيسية بسرت رجعت إلى ضغطها التشغيلي لامدادات المياه من خزان القرضابية لمياه الصحراء ، وأن المياه ستعود إلى كامل احياء المدينة وضواحيها اعتبارا من غد أو بعد غد حسب التنسيق مع شركة النهر الصناعي بسرت بمد المدينة من مخزون المياه الموجودة بالخزانات الرئيسية. وأضاف المهندس ” حماد ” لمراسل وكالة الانباء الليبية أنه سيتم ربط خزان القرضابية لمياه نهر الصحراء بسرت بمنضومة جبل الحساونة ” المرحلة التانية ” عن طريق وصلة السدادة لتزويد المدينة وظواحيها بمياه الشرب خلال اليومين القادمين .

غريان

عقد بمدينة غريان ظهر أمس الثلاثاء ملتقى طارئ ضم جمع من ثوار ليبيا من كل سوق الجمعة ونالوت والزاوية وغريان والاصابعة وبني وليد والخمس ومسلاته وتاجوراء . واستعرض الاجتماع ماتمر به البلاد من اشكاليات سياسية وتشكيل العديد من الكيانات والمكونات بطرق غير شرعية بعيدة عن الديمقراطية والانتخابات ودراسة ما صدر من مبادرات وبيانات صادرة عن الثوار في كل من مصراته وزليتن ومسلاته . وأكد المجتمعون في بيان لهم على ما جاء في بيان ثوار ليبيا المنعقد في مدينة مسلاته أمس الول الاثنين وعلى شرعية المؤتمر الوطني العام باعتباره جسماً قد تم انتخابه من الشعب بطريقة ديمقراطية ، مشيرين إلى أن العزل السياسي خط أحمر . كما أكدوا على عدم الاعتراف بأي كيان غير منتخب من الشعب الليبي مهما كانت المبررات ، بالإضافة إلى تجميد عمل الأحزاب داخل المؤتمر الوطني العام . وشدد البيان على ضرورة الاسراع في تأسيس مجلس نواب لثوار ليبيا كإجراء احترازي في حالة إسقاط المؤتمر الوطني العام بآليات غير ديمقراطية ، وعلى حق التعبير السلمي للمواطنين والابتعاد عن العنف والتصادم المسلح . ودعا البيان إلى ضرورة بناء مؤسسة عسكرية وطنية وحقيقية تنسجم مع أهداف ومبادئ ثورة 17 فبراير المباركة ، والعمل على إرساء ثقافة الحوار الايجابي لحل كافة مشاكل الوطن طيلة المدة الماضية ووفق آليات ناجحة . وطالب البيان كافة المؤسسات الإعلامية بضرورة انتهاج خطاب وطني ومسئول ، وتوحيد الصف ويقظة كل الثوار في ليبيا باعتبارهم صمام الأمان للثورة .

سبها

دعا المكلف بشؤون التربية والتعليم بسبها كافة المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات ضرورة الاسراع لالتحاق بمؤسساتهم التعليمية لاستكمال المناهج الدراسية المقررة والخطة التعليمية للعام الدراسى 2013 – 2014. ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية عن المكلف بشؤون التربية والتعليم أن المؤسسات التعليمية فتحت أبوابها من جديد بعد عودة الحياة إلى طبيعتها في المدينة عقب تصدي الثوار والجيش الليبي لأعوان النظام السابق ودحرهم والقضاء عليهم إثر الاشتباكات التي جرت الاسبوع الماضي في المدينة .

وقدتعرض مقر مراقبة الاقتصاد بسبها ، إلى عملية تخريب وعبث وتكسير وسرقة أجهزة الحاسوب والآلات والمعدات . وأفاد مراقب الاقتصاد بسبها ” عبد الباسط الصديق أبوجناح ” ، أن المقر تعرض بالكامل إلى عملية عبث وتمزيق للمستندات ، وتكسير أبواب المكاتب الإدارية للمراقية ، وحرق ( راية الاستقلال ) . وفي ذات السياق ، أوضح المكلف بالشؤون المحلية بالمجلس المحلى المنشية بسبها ، أن المقر الإداري للمجلس قد تعرض إلى تكسير وسرقة للمعدات والأجهزة وعبث وتخريب وتمزيق وحرق للمستندات من قبل الخارجين عن القانون . ودعا جميع المصالح والأجهزة والإدارات أو المصارف وغيرها من المؤسسات ، إلى عدم الاعتداد بأي مستند معتمد باسم مجلس المنشية ، نظرا لسرقة الأختام والورق الرسمي للمجلس إلى حين تصنيع ختم جديد للمجلس .

الكفرة

توالى وصول طائرات شحن إلى مطار مدينة الكفرة تحمل على متنها مساعدات إنسانية للتخفيف من معاناة أهالي المدينة الذين يشكون منذ فترة من نقص حاد في المواد الأساسية. وقال رئيس لجنة المعلومات بالمجلس المحلي الكفرة “علي بو رقيق ” لوكالة الأنباء الليبية، إن طائرة محملة بالمواد الغذائية والأدوية وصلت ليلة أمس الاثنين إلى مطار المدينة . ونقل ” بو رقيق ” في تصريحه لــ ( وال ) شكر وامتنان أهالي مدينة الكفرة لإخوتهم من أهالي المناطق الغربية الذين يبذلون ما في وسعهم للتخفيف من الأزمة التي يعاني منها أهالي الكفرة بسبب الحصار الذي يتعرضون له منذ أكثر من شهرين متواصلين . كما أشاد بجهود كل من مؤسسة بصمات الخير للإغاثة ومفوضية كشاف الخمس والمنظمة الوطنية للتواصل مع الجرحى والمصابين التي قامت برعاية وتنسيق هذه المساعدات الإنسانية .

زليتن

انطلقت بزليتن حملة أيام التحصين المدرسية والتي يشرف على تنفيذها مكتب الرعاية الصحية وقسم الصحة المدرسية بإدارة الخدمات الصحية بالمدينة. وأفاد منسق قسم الصحة المدرسية “ميلاد أبودبوس” مراسل وكالة الأنباء الليبية بأن حملة التطعيمات التي ستستمر أسبوعين تستهدف طلبة الصف الأول الابتدائي، والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي في 132 مدرسة بالمدينة وضواحيها.

المصدر : وال

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الجفرة, الكفرة, بنغازي‏, زليتن, سبها, سرت, طرابلس, غريان, مصراته. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *