لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي توافق على شن ضربات ضد سوريا ، سويسرا تسهل اجراءات اللجؤ.

علم امريكاأشاد البيت الأبيض اليوم الأربعاء بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على موافقتها السريعة على استخدام القوة العسكرية في سوريا مع سعي الرئيس لإيضاح مبرراته لتوجيه ضربة عسكرية ردا على الاستخدام من جانب الحكومة السورية لأسلحة كيماوية ضد مواطنيها .
وقال جاي كارني السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان, نحن نشيد بمجلس الشيوخ على سرعة تحركه وتجاوزه الانتماءات الحزبية من أجل أمننا القومي، وتمهد موافقة اللجنة الطريق أمام مجلس الشيوخ بكامل أعضائه للتصويت على القرار على الأرجح الأسبوع القادم .

وقررت سويسرا تخفيف شروط لم الشمل بالنسبة إلى العائلات السورية التي تقيم لديها، كما أعلنت الأربعاء استقبال مجموعة من 500 لاجىء سوري على مدى ثلاثة أعوام.

وأوضحت الحكومة السويسرية أن هذه المجموعة من 500 لاجىء “وضعهم هش” ستصل على مدى ثلاثة أعوام وسيتم الاهتمام بها في إطار مشروع دمج غير مسبوق سيتلقى تمويلا بقيمة 12 مليون فرنك سويسري (عشرة ملايين يورو).

والأشخاص المعنيون بهذا المشروع سبق أن تسجلوا كلاجئين لدى المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة. وهم خصوصا نساء وأطفال ومعوقون. وستصل الدفعة الأولى منهم في أكتوبر وتضم خمسين شخصا.

وقالت وزيرة العدل السويسرية سيمونيتا سوماروغا كما نقلت عنها وكالة “إيه تي إس” إنه سيكون في استطاعة السوريين الذين يقيمون في شكل قانوني في سويسرا أن يحصلوا سريعا على تأشيرات لأبنائهم الكبار وأجدادهم وأشقائهم وشقيقاتهم وأحفادهم مع تخفيف شروط الوثائق المطلوبة.

وحتى الآن، سمح فقط للأزواج والأبناء الصغار بالإفادة من جمع الشمل. ويبلغ عدد السوريين الموجودين في سويسرا والحاصلين على إذن بالإقامة 1597 شخصا. وهذا الإجراء الذي أعلنته الوزيرة سيطبق في شكل فوري.

وأوضحت الوزيرة أن بلادها تنوي تنسيق تحركها لدمج اللاجئين السوريين مع السويد وألمانيا وهولندا والدنمارك والنروج، وذلك بعدما سمحت بالعودة إلى سياسة استقبال اللاجئين التي كانت تخلت عنها العام 2005 .

 

وكالات

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الأخبار, الإنتهاكات, العالم العربي, سوريا. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *