ليبيا : محتجون يوقفون العمل في مصفاة النفط الرئيسية بالزاوية ، وتأكيدات بوفرة مخزون مادة البنزين وان الازدحام أمام محطات الوقود لا مبرر له.

طرابلس (رويترز) – قال متحدث إن محتجين أوقفوا العمل بمصفاة النفط الرئيسية في غرب ليبيا يوم الخميس وذلك للمرة الثانية هذا الشهر ما يثير المخاوف من نقص البنزين في العاصمة.

وقال عصام المنتصر من شركة الزاوية لتكرير النفط إن مصابين من المقاتلين الذي شاركوا في الإطاحة بالقذافي العام الماضي يتظاهرون أمام المصفاة.

وأضاف أن المصفاة في حالة توقف تام وأن المتظاهرين يمنعون الموظفين من الدخول كما أن شاحنات نقل الوقود لا تستطيع مغادرة المصفاة.

كان احتجاج مماثل في أوائل نوفمبر تشرين الثاني قد تسبب في غلق المصفاة لمدة يومين مما أدى إلى نقص الوقود في العاصمة.

ويوم الأربعاء قال عمر الشكماك وكيل وزارة النفط والغاز الليبية إن إغلاق المصفاة قد يؤدي الى نقص جديد في البنزين.

وأضاف أن الوقود المخزن في طرابلس يكفي لمدة 25 يوما لكن المشكلة تتمثل في أن المحتجين لا يسمحون للشاحنات بالدخول إلى مناطق تخزين الوقود بالمصفاة والخروج منها الأمر الذي قد يسبب نقصا.

واصطف سكان طرابلس في طوابير طويلة عند محطات الوقود ليل الخميس تحسبا لاحتمال نقص البنزين.

وتبلغ طاقة مصفاة الزاوية التي تبعد نحو 50 كيلومترا إلى الغرب من طرابلس 120 ألف برميل يوميا وتوفر 40 بالمئة من حاجات غرب ليبيا من الوقود.

(إعداد سها جادو للنشرة العربية – تحرير أحمد إلهامي)

من هديل الشالجي

الزاوية – طمأن عضو مجلس إدارة شركة البريقة السيد “حسن أبوعائشة” المواطنين بأن مادة البنزين متوفرة بكل مناطق ليبيا ، مؤكدا أن الازدحام أمام محطات الوقود لا مبرر له…

وقال السيد ” أبوعائشة ” لقناة ليبيا الوطنية ليلة الاربعاء  ” إننا نطمئن الجميع بأن منتجاتنا متوفرة ولدينا مخزون كبير وخاصة منتج البنزين في كل مناطق ليبيا” … وأشار إلى أنه نتيجة لاعتصام الجرحى بمنطقة الزاوية أمام المصفاة ومستودع البريقة، فإن ذلك تسبب في إرباك الحركة ,, مؤكدا أن مخزون الشركة من المنتجات النفطية كبير ويكفي كل المحطات …

وأوضح أن شركة البريقة متعاقدة مع شركات التوزيع وهي تقوم حاليا بعملية التوزيع بانسياب وبانتظام بوسائل النقل المتوفرة لديها ..

هذا وقد توقف يوم أمس للمرة الثانية في أقل من شهر العمل بمصفاة الزاوية لتكرير النفط لاسباب غير معلومة لها علاقة بظروف التشغيل التي تمر بها المصفاة حسبما أفادت مصادر مسؤولة …

وأبلغ مدير ادارة العلاقات والشؤون العامة بمصفاة الزاوية لتكرير النفط السيد ” محمد عثمان خليل ” وكالة الانباء الليبية أن ادارة المصفاة قررت ايقاف تشغيل المصفاة اعتبارا من مساء اليوم الاربعاء نظرا لظروف الشتغيل التي تمر بها المصفاة ولحين اشعار اخر …

ولم يذكر المسؤول النفطي اية تفاصيل أخري عن أسباب اتخاذ إدارة المصفاة قرار ايقاف التشغيل ، وهل له علاقة بالاعتصامات والاحتجاجات التي يقوم بها جرحي ثوار مدينة الزاوية احتجاجا على عدم ايفادهم للعلاج بالخارج رغم الوعود السابقة المقدمة لهم …

ولاحظ مراسلو وكالة الانباء الليبية اصطفاف طوابير طويلة للسيارات أمام محطات التزود بالقوقد بالعاصمة طرابلس ، تخوفا من استمرار هذا التوقف وتاثيره على نقص مادة البنزين .

وال

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الأخبار, الزاوية, الشأن الليبي. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *