ليبيا : تاريخ الولايات الثلاث

العربية.نت ، تاريخ الولايات الثلاث 

برقة طرابلس وفزان.. لكل إقليم في ليبيا تاريخه الجمهورية الطرابلسية التي أنشئت في نوفمبر 1918 كانت أول جمهورية في العالم العربي  الأربعاء 14 ربيع الثاني 1433هـ – 07 مارس 2012م منصور حسن يترشح لرئاسة مصر.. وترجيح بدعم “إخواني” برقة طرابلس وفزان.. لكل إقليم في ليبيا تاريخه طبيبة تدعو لربيع عربي غذائي ومقاطعة “التجميل” الزبالون في القاهرة يهددون بأزمة نظافة السنّي من الإعدام إلى البراءة بعد قتل 20 متظاهراً    قبل استقلالها عام 1952 كانت ليبيا مقسمة إلى عدة أقاليم، هي برقة وطرابلس وفزان، وكان لكل منها تاريخه مع الاحتلال، وحتى مع نشوء ليبيا، كما لها أعلامها المختلفة.  وحتى بعد إعلان المملكة الليبية المتحدة بقيت هذه الأقاليم موحدة، إلى حين إلغاء نظام الأقاليم لاستبداله بتقسيمات إدارية أصغر جغرافياً، وهي “المحافظات” و”البلديات”.

 

 

إقليم برقة  علم برقة ويشكل إقليم برقة الجزء الشرقي من ليبيا، وقد أطلق عليه هذا الاسم للمرة الأولى عام 644 ميلادية نسبة لعاصمة الإقليم آنذاك “باركا”.  وفي مايو/ايار 1919 م. أعلنت برقة مستعمرة إيطالية، واعترفت إيطاليا بالشيخ “سيدي إدريس” كزعيم للسنوسيين وعرف بلقب “أمير”، وفي يناير/كانون الثاني 1934م. أصبحت برقة وإقليم طرابلس وفزان تحت الاستعمار الإيطالي، وعرفت باسم “ليبيا الإيطالية” حتي الحرب العالمية الثانية التي انهزمت فيها إيطاليا.  وتم حينها احتلال ليبيا من قبل قوات الحلفاء حتى العام 1947، وصار إقليم طرابلس وإقليم برقة تحت إدارة المملكة المتحدة إلى حين إعلان ليبيا استقلالها في 24 ديسمبر/كانون الأول 1951، كاتحاد فيديرالي وضمت ولايات برقة وطرابلس وفزان.  وفي سنة 1963 تم إلغاء نظام الولايات واستبدل بتقسيم إداري يحتوي على عشر محافظات وتغير اسم البلاد إلى “المملكة الليبية”.

 

إقليم فزان  خارطة فزان أما فزان، وهي تشكل المنطقة الجنوبية الغربية من ليبيا الحالية، فمعظم أراضيها صحراوية، ولكن تكثر بها الجبال الصخرية والمرتفعات والأنهار الجافة والوديان، كما يوجد فيها احتياطي من البترول.  وفي أوائل 1911 احتلت فزان من قبل إيطاليا، وأثناء الحرب العالمية الثانية قامت قوات فرنسا الحرة بطرد القوات الإيطالية واحتلال مرزق، وهي بلدة رئيسية في فزان في يناير/ كانون الثاني 1943، وظلت المنطقة تحت السيطرة العسكرية الفرنسية حتى 1951.  عملة فزان الفرنك الافريقي وأصبحت ولاية فزان بعد ذلك جزءا من المملكة الليبية المتحدة، كإقليم إلى جانب أقاليم طرابلس وبرقة، بعد استفتاء أجراه أبناء فزان على أثره أعلن نشوء المملكة الليبية المتحدة في 24 ديسمبر/كانون الاول 1951م.  وتغير الحال في الستينيات بعد إلغاء نظام الولايات أو الاقاليم لتستبدل بتقسيمات إدارية أصغر هي “المحافظات” ومن ثم “البلديات”.

 

 

 

 

 

الجمهورية الطرابلسية  علم الجمهورية الطرابلسية 1919-1922 أما طرابلس فتعد أول جمهورية يتم إعلانها في العالم العربي في نوفمبر/تشرين الثاني 1918 وقد رحب الحاكم العثماني في حينها بميلاد هذه الجمهورية، كما كان لهذا الإعلان وقعه الشديد على سلطات الاستعمار الايطالي.  وجاء في نص إعلان الجمهورية الطرابلسية أن “الأمة الطرابلسية” قد قررت “تتويج استقلالها بإعلان حكومتها الجمهورية باتفاق آراء علمائها الأجلاء، وأشرافها وأعيانها ورؤساء المجاهدين المحترمين الذين اجتمعوا من كل أنحاء البلاد، وقد تم انتخاب مجلس الشورى الطرابلسي، وانتخب أعضاء مجلس الجمهورية وافتتح أعماله بتبليغ إعلان الجمهورية إلى الدول الكبرى والدولة الإيطالية”.  ورأى المجتمعون آنذاك أنه من مصلحتهم عدم انتخاب رئيس الجمهورية حتى تستقر الحال، وقبل افتراق المجتمعين انتخب مجلس شورى الجمهورية الطرابلسية.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف استطلاعات وتحقيقات. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *