للإعلان في الموقع يرجى مراسلتنا من خلال البريد الإلكتروني info@lawoflibya.com
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 37
  1. #1
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    181

    افتراضي العلاقة بين الرجل والمرأة: تكامل أم تفاضل..؟!

    العلاقة بين الرجل والمرأة: تكامل أم تفاضل..؟!
    ابتسام المقرن
    15/11/2004
    حين نتحدث عن علاقة ما تجمع بين رجل وامرأة، يتبادر إلى الأذهان العلاقة الزوجية؛ على الرغم من أن مفهوم العلاقة بين الرجل والمرأة يأخذ بعدا أوسع وأشمل من ذلك..
    فهناك علاقة الأب وابنته، الأم وابنها، الأخ وأخته، الأستاذ وطالبته، حتى العلاقة بين زملاء العمل قد تدخل ضمن أحد أبعاد العلاقة بين الرجل والمرأة.
    ربما كانت العلاقة الزوجية هي الأبرز، لأنها الأصعب (حيث أنها الأكثر غموضا، لأنها تشكلت نتيجة تفاعل العلاقات الأخرى معا في ذهن الشاب والفتاة قبل أن يتزوجا)، وهي الأجمل في الوقت ذاته (لأنها علاقة تثمر عن خلائف يعمرون الأرض إذا أحسنت تربيتهم الدينية أولا قبل كل شيء)..

    بذرة العلاقة بين الرجل والمرأة خلقت حين خلق الله حواء من ضلع آدم.. خلقها من مكان أقرب ما يكون إلى قلبه لتؤنسه في وحدته وتكن له سكنا (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها.. وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)
    خلق الله حواء من ضلع أعوج من آدم ليخبرها بأن آدم يحتويها داخل صدره بحنان.. وأنها بحاجة لحمايته، لذا كلفه الله بأن يكون قواما على المرأة (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض)
    خلق الله الرجل والمرأة وجعل بينهما بعض الاختلافات الفسيولوجية لتتناسب مع وظيفة كل منهما في هذه الحياة.. وليشعرا بأنهما مكملان لبعضهما لا غنى لأحدهما عن الآخر..
    قد لا يفهم أحدهما سر احتياجه للآخر، لكنه يدرك فقط أنه يحتاجه.. فالرجل لا يشعر بضعفه إلا حين يجد الحنان متجسدا في صورة امرأة تتقبله كما هو وتحنو على الطفل الذي يقبع داخله ويخشى أن يتصرف بعفوية فيخرج هذا الطفل ويفقد الرجل هيبته المبالغ بها، الهيبة التي حاول مجتمعه أن يكسبه إياها ليحافظ على كونه المسيطر على البيت والمتحكم في أموره والقادر على ضبط أفراده وأولهم المرأة (سواء كانت أم، أخت أو زوجة)
    فمجتمعاتنا تربي الطفل الذكر على أن يكون رجلا وهو لم يبلغ بعد سن السابعة.. وليس أي رجل، بل رجلا متسلطا لا يحترم أخواته الإناث ولا يحترم حتى أمه.. والمشكلة أن الأم هي التي تساهم بشكل أكبر في أن يكون ابنها بهذه الصورة فهي لا تلومه ولا تعنفه إذا رفع صوته عليها أو على أخواته أو حتى لو ضرب إحداهن.. هو الذي يخطئ والأم تلوم البنت وتأمرها بأن تصمت ولا تشتكي وفي الحالات الأكثر لطفا تأمرها بأن تتحاشاه وتتجنبه.. لذا يتعلم الذكور بأن أخطائهم مغفورة مهما كانت..
    فينشأ لدينا أخوة لا يوجد بينهم أي علاقة ودية.. ولا يشعر الابن (الذكر) بوجود روابط تشده إلى هذا البيت، فهو لا يأتي إلى البيت إلا وقت النوم، وأحيانا وقت الأكل.. وحين يقدم هذا الشاب على الزواج قد يبقى حاله كما هو، ويفترض أن زوجته عليها فقط أن تقوم بخدمته وتلبية أوامره المنطقية واللا منطقية بحجة أنه رجل البيت، الآمر الناهي وعليها أن تطيع فقط كما كانت أمه وأخواته..
    فتنشأ المشكلات بينهما، خاصة حين تكون الزوجة قادمة من بيئة تختلف عن بيئته.
    الغريب أن تلك الأم التي كانت تعاني من معاملة زوجها لها لم تحاول أن تجعل ابنها مختلفا عن أبيه، لم تحاول أن تجعله يبدو أفضل.. بل كانت دوما تهدي إليه النصائح التخريبية التي تساعده على أن يحافظ على شخصيته ولا يسمح لزوجته بأن تتحكم فيه أو تملي أوامرها عليه.. وحين تشعر الأم أو غيرها أن هذا الشاب كان أكثر لينا مع زوجته، وأنه يستمع لرأيها تحذره من الاستمرار على هذا الوضع وإلا سيطرت عليه زوجته.
    وكذلك تفعل الأم مع ابنتها المقبلة على الزواج، حين تنصحها بأن تسير على المثل القائل (الطفل على ما ربيتيه، والرجل على ما عودتيه).. تنصحها بأن تحاول بشتى الوسائل أن تجعل زوجها خاتما في إصبعها.
    وكأن هذه الأم وتلك تعد ابنها وابنتها للدخول إلى حرب ضروس.. فتحاول أن تجهز العدة والعتاد بنصائح وخبرات لتجارب ليست لهما ومن زمن يختلف عن زمنهما.
    قد يكون هذا الأنموذج من العلاقات واضحا في الجيل السابق أكثر من وضوحه الآن، لكن تبقى بعض الترسبات التي لا زالت تؤثر على شكل العلاقة بين الرجل والمرأة.. لا زال الرجل يعتقد أنه الأفضل، وينظر للمرأة نظرة انتقاص.. جعلت المرأة تنظر له نظرة تحدي لتثبت له أن بإمكانها أن تتميز كما تميز هو.. واعتقدت أن بمقدورها الاستقلال بذاتها عن الرجل.
    فشغلت بمعركتها مع الرجل وتجاهلت أهم جزء في حياتها يمكنه أن يساهم بشكل كبير جدا في تغيير شكل العلاقة بينها وبين الرجل ؛ ألا وهو الأطفال..
    لم لا تربي الأم أطفالها على مبدأ الاحترام؛ مبدأ لبنته الأولى احترام الذات فتحترم كل شخص تتعامل معه وإن لم تكن تحبه..
    لم لا تربيهم دون أن تفرق بينهم فلا تشعر أحدهم بأفضلية كاذبة غير موجودة أصلا، وأن مجرد كون أحد الأبناء ذكر فهذا لا يعطيه الحق بأن يكون متسلطا على أخته..
    لم لا تعلمهم بتصرفاتها مع والدهم ومعهم كيف تتقبل الآخر كما هو، تتعلم كيف تربيهم لتجعل منهم أصدقاء.. لأن الصداقة علاقة جميلة، لازالت تحتفظ بسماتها (إلا ما ندر) من احترام الآخر وعدم التدخل في خصوصياته التي لا يرغب أن يطلع عليها أحد.
    وحين يكبر هؤلاء ويقبلون على الزواج ستكون علاقتهم الزوجية أجمل.. ألطف.. أكثر هدوءا.. ستكون علاقتهم بيئة خصبة لأن يولد الحب والاستقرار النفسي والعاطفي.

    المصدر :
    http://ebtesam1980.jeeran.com/archiv.../4/537832.html

  2. #2
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    180

    Cool رائع

    الاخ خالد بما انك المناصر الاول لعدم مساواة النساء بالرجال
    ما رأيك في موضوع عنوانه
    هل هناك علاقه استاتيكيه او ديناميكيه ما بين الذكر و الانثى
    هههههههههههههههههههههههههه
    انت خليت اي موضوع بين الرجل و المرأه كأنه حصص رياضيات

  3. #3
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    181

    افتراضي هل العلاقة بين الرجل والمراة ديناميكية أم إستاتيكية

    بسم الله الرحمن الرحيم :

    العلاقة بين الرجل والمراة ديناميكية أم إستاتيكية ؟

    إن العلاقة بين الرجل والمرأة مؤكد أنها علاقة ديناميكية ( متغيرة متطورة متجددة ) وليست علاقة استاتيكية ( جامدة ثابتة ميتة ) ، فهي تولد علاقة صغيرة كالبذرة الصغيرة يمنحها كل منهما الحب تم تتطور فتنمو وتكبر ، وتتغير بتغير الظروف فقد يصيبها العطش فيرويها حنانهما ، وقد تهب عليها رياح عاتية فيأخدانها بين احضانهما ليحميها من الإنكسار ، وقد يصيبها حفار الساق فيضطران لإستعمال العنف والمواد القاتلة لإبعاده أو قتله .
    ثم تتجدد هذه العلاقة عند أول ثمرة من ثمارها ألا وهي ذلك المولود الذي يمنحانه كل حبهما ويضحي كل منهم بحبه للآخر من أجل ثمرة تلك العلاقة الديناميكية .

    ولا يمكن ان تكون العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة استاتيكية ( جامدة تابثة ميتة ) ، ولو حصل ذلك فإنهما سيعيشان ليس كالبشر بل كالحيوانات والعياد بالله ، فهما يأكلان ويلعبان وينامان ويقضيان رغبتهما الجنسية ، ويتكرر هذا المشهد كل يوم لأنها علاقة استاتيكية ( جامدة ثابتة ميتة ) .

  4. #4
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    180

    Talking اهلا

    هل ممكن ان اناديك خلود ؟؟؟؟
    اخي بالله و كيف هي العلاقات الزوجيه في ليبيا
    اليست كما ذكرتها روتينيه
    تتكرر يوميا سواء للمتزوجين او غير متزوجين
    انه روتين روتين روتين
    لا ديناميكا و لا استاتيكا
    انت خليتها خل في خل
    سلام يا كبير

  5. #5
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    السيدة أوبرا

    ان النقاش يجب ان يكون موضوعي وفى اعتقادى اننا لانستطيع ان نبني احكاما مطلقة وعامة والا سنكون غير منصفين لعدم قيامنا بدراسة علمية بخصوص طبيعة العلاقة الزوجية

    واقترح البدء فى صياغة استبيان بالخصوص نتفق عليه ويكون محل لدراسة تساعد على التعرف على الموضوع محل الجدل

  6. #6
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    180

    Exclamation تحياتي

    المشرف العام اعذريني ان كنت تماديت بعض الشيء
    و لكني تعودت ان الشخص الذي لا يحب الاستماع الى غيره لا فائده من الاستمرار في النقاش معه
    صدقيني انا اتكلم عن تجربه شخصيه
    الاخ خالد قد احاط نفسه بحوائط تمنع اية نقاش ايجابي معه
    لذا قلت لاخفف حدة شخصيته
    و احاول ان ابين له باننا جميعا بشر عاديون و طبيعيون
    و يمكننا ان نلين و نتحاذق احيانا
    على كلا كانت محاوله مني للسخريه البنائه او نوع من المزاح
    من طريقة الاخ خالد في تفسير حياة البشر بشكل هندسي و جبري و فيزيائي
    و لكن يبدوا بانها لم تنال اعجابك
    فارجو سحبها
    الحياة الانسانيه حياة متغيره و ملونه و متشكله وفقا للبيئه المحيطه البشريه و العمرانيه و المناخيه
    و لا يمكن وضع تفسير واحد و عام يمثل جميع العلاقات او يعد هو المطلق او المثالي لجميع البشر ؟؟؟
    و من قال بان العرب او الشرقيون هم وحدهم اصحاب العلاقات الاجتماعيه او الزوجيه المثاليه !!!!!
    يجب ان يتكون عندنا انفتاح لحياة الاخرون و ندرس تجارب الغير
    ثم نحدد من بعدها اين هي الوجهه الصحيحه لتحديد نضريات تمثل علاقاتنا

  7. #7
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    ليبيا.بنغازي حبي الاول والاخير
    العمر
    33
    المشاركات
    1,392

    افتراضي

    بصراحه بدون مبالغه بدون اي كلام زايد الموضوع حلوا
    بكل بكل
    وبصراحه كلامك كله صح انا حاولت اني القي عيب مالقيتش بصراحه مزيد من التقدم ومزيد من الموضيع الحلوا والشيقه وبارك الله فيك

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    tripoliy
    العمر
    40
    المشاركات
    13

    افتراضي

    اخي وصديقي خالد حبيت اشكرك علي الموضوع المطروح من قبلك اصبحنا في وقت نفتقدوا فيه للعلاقة الجميلة والرائعة بين الرجل والمرأة واصبح مفهمونا لهذة العلاقة محبط بصراحة اني انثي ونخاف بكل صراحة نرتبط اونقدم علي الزواج لسبب بسيط لاني دائما نفكر كيف حتكون علاقتي بهذا الشخص احترام تقدير صدق حب متبادل ام دكتاتورية تسلط وعدم احترام ؟ ؟ ؟
    المجتمع الليبي بصفة عامة يحتاج للتوعية في هذا الموضوع وخاصة الشباب المقدمين علي الزواج لانه اصبحت علاقة الرجل بلاسعادنا لو فهمنها صح واكبر درس ممكن الواحد فينا يتعلمه بخصوص هذي العلاقة هي سيرة حياة الرسول صلي الله علية وسلم وكيف كانت علاقته بزوجتها وبناته ومن بعده الصحابه والتابعين .
    وفي الاخير نتمني يكون طرحنا للمواضيع والنقاش فيه يكون على مستوي من الحديث والمنطق والواقعية حتي تعم الفائدة للكل مش كلام صغار مع احترامي للجميع
    شكرا ليك اخي خالد وياريت الكل زيك لكنا مجتمعنا بألف خير .

  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    tripoliy
    العمر
    40
    المشاركات
    13

    افتراضي

    لانه اصبحت علاقة الرجل بالمراة تتسم بالعنف والجفاف ومن راي ان هذي العلاقة ماوجدت الا لإسعادنا لو فهمنها صح واكبر درس ممكن الواحد فينا يتعلمه بخصوص هذي العلاقة هي سيرة حياة الرسول صلي الله علية وسلم وكيف كانت علاقته بزوجتها وبناته ومن بعده الصحابه والتابعين .
    وفي الاخير نتمني يكون طرحنا للمواضيع والنقاش فيه يكون على مستوي من الحديث والمنطق والواقعية حتي تعم الفائدة للكل مش كلام صغار مع احترامي للجميع
    شكرا ليك اخي خالد وياريت الكل زيك لكنا مجتمعنا بألف خير .

  10. #10
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    180

    Question عفوا

    في المقاله توجد جمله
    ان حواء خلقت من ضلع ادم
    نريد سند قراني على هذه المقوله
    لان حواء خلقت مثل خلق ادم لا من ضلعه و لا من اي عضو اخر
    هذه اسرائليات دخلت الى الدين لتحريف امورا كثيرا فيه
    و ارجو لسيادة المشرف العام ان تنتبه لمثل هذه الامور
    التي لا تريد الا الانتقاص من شأن المرأه
    مثل حديث ناقصات عقل و دين
    و كيف يفسره رجال الدين بان المقصد ايام الحيض و عدم الشهاده الا باثنتين مقابل واحد
    و لكن علماء اليوم اخبرونا بان هذا الحديث غير صحيح
    و استحاله ان يصدر من الرسول محمد عليه الصلاة و السلام
    و هو من الاسرائليات ايضا تم اظافته لاهانة نساء الاسلام
    و الحمدلله ان بلادنا بلاد الحريه و الديمقراطيه
    و قد ساوت قوانينا ما بين النساء و الرجال
    و قد جائتنا ايام طولبنا نحن النساء بازالة الحجاب الذي يقيدنا
    و كانت محاوله شجاعه من الحكومه و نقطه تظاف الى جهودهم المستمره لانتصال النساء من ابار الذل و الهوان
    الا ان ما يعيبنا اصرار الرجل على استمرارية وجود الفروقات و لو بالقوه
    تحياتي للجميع

 

 
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فائزة الباشا: المواطنة والمرأة
    بواسطة princess soso في المنتدى منتدى حقوق المرأة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-02-2010, 04:54 PM
  2. المواطنة والمرأة - د.فائزة الباشا
    بواسطة عالى مستواه في المنتدى منتدى المساهمات الفكرية
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 05-01-2010, 11:45 PM
  3. الرجل والمرأة هل يفهمون بعضهم البعض
    بواسطة هلا في المنتدى منتدى حقوق الأسرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-09-2008, 10:28 AM
  4. اضطهاد الرجل ودلال النساء في انظمتنا؟ اين حقوق الرجل
    بواسطة حسين الجديدى في المنتدى منتدى حقوق الرجل
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-07-2008, 01:38 AM
  5. هل المساواة بين الرجل والمرأة مطلقة أم نسبية ؟
    بواسطة خالد البي في المنتدى منتدى حقوق المرأة
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 03-07-2008, 09:58 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2007 - 2013, موقع القانون الليبي.