للإعلان في الموقع يرجى مراسلتنا من خلال البريد الإلكتروني info@lawoflibya.com
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27
  1. #1
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي ليبيا : اخبار عن البيئة

    تمكن فنيو شركة المياه والصرف الصحي بمدينة الابيار من معالجة مشكلة تسرب مياه الصرف الصحي لشبكة مياه الشرب الذي حدث أمس . وطمأن المهندس " أسامة العمروني " مسئول ملف الإسكان والمرافق بالمجلس المحلى للمدينة في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأهالي والسكان من أن شبكة مياه الشرب الآن آمنة وخالية من أي اختلاط بمياه الصرف الصحي ويمكنهم استخدامها دون أي تخوف من تعرضها لتلوث . ...( وال-بنغازي ).

  2. #2
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    بدأ موسم تذكير النخيل ، وهو ما يعرف بين الفلاحين بعملية التأبير ، وهو عبارة عن أخذ طلع النخلة الذكر ، ووضعه في عرجون النخلة المثمرة ، الأمر الذي يتطلب جهدا ووقتا كبيرين مع اجتهادات من بعض المزارعين في طرق التلقيح . وصرح المهندس " عبدالسلام افريطيس " ، خبير زراعي لمراسل لوكالة الأنباء الليبية ، بأنه تم استجلاب آله خاصة من تقنية وابتكار أمريكي ، تقوم بالرش لمسحوق الطلع على الشجر المثمر من دون أي تعب وعناء ووقت كبير ، مقارنة بالطريقة البدائية الأولى .. مشيرا إلى أن التقنية الجديدة تم تجريبها ولاقت نجاحا مقبولا ، خصوصا أنها مجربة في عدة دول . ...(وال - الواحات).

  3. #3
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    نظمت اليوم الاثنين حملة نظافة لمجرى وادي القطارة بمنطقة الهواري بمدينة بنغازي . واستهدفت الحملة التي نظمها العاملون بشركة الخدمات العامة تنظيف مجرى الوادي من مخلفات البناء والقمامة المتراكمة لإظهار هذا الموقع السياحي بالمظهر الجميل بعيدا عن الأمراض التي تهدد سلامة وصحة المواطنين. كما تم خلال هذه الحملة رش المنطقة بالمبيدات للقضاء على الحشرات المنتشرة بالمنطقة . وحذر مدير مكتب التوعية والإرشاد بشركة الخدمات العامة بنغازي " منذر الفقهي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - من خطر رمي القمامة والمخلفات الصناعية داخل مجرى الوادي، لما يسببه من ضرر بصحة المواطن والبيئة. وأوضح " الفقهي " أن حملة التنظيف ساهمت فيها جميع الأقسام بالشركة وإدارة الوقاية الصحية .. وتم خلالها أيضا توزيع مطويات إرشادية توعوية تنبه المواطنين بخطر القمامة وما تسببه من أمراض . ودعا " الفقهي" سكان المنطقة بالحفاظ على هذا الموقع وعدم رمي القمامة والمخلفات بهذا الموقع الترفيهي ورميها في الأماكن المخصصة لها . وطلب مدير مكتب التوعية من المواطنين بعدم رمي المخلفات والقمامة والحيوانات النافقة بجوار الوادي حتى لا يتسبب في انسداد مجرى الوادي ، مما قد يؤدي إلى حدوث كارثة بيئية . ...( وال - بنغازي ) .

  4. #4
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    أعلن عضو المركز الوطني بالصحة الحيوانية والناطق الاعلامي له الدكتور " عبد الوهاب كمون " أن المركز قد تمكن من القضاء على بؤرة الاصابة بمرض انفلونزا الطيور بدواجن محلية بمنطقة طبرق , والتخلص نهائيا من الطيور المصابة . وذكر المصدر لوكالة الأنباء الليبية الليلة أنه قد تم تجميع عينات من دائرة قطرها 8 كيلومترات حول البؤرة ، وقد بينت التحاليل والمتابعة خلوها من الأصابة وأن النتائج جاءت ايجابية ، علاوة على سحب عينات من مناطق أخرى بالمنطقة متباعدة وجاءت ايجابية أيضا . وأضاف " كمون " في تصريحه لوال .. أن الوضع حاليا تحت السيطرة وأنه لازالت فرق الفحص والمتابعة تجري أعمالها بالمنطقة للتأكد النهائي من خلو المنطقة من هذا الوباء من خلال التجمعات والحظائر ومزارع الدواجن والمربين . وأشار بأنهم الآن بصدد الإجتماع مع كافة الجهات ذات العلاقة بالمنطقة لوضع الترتيبات الكفيلة بالمتابعة ، والابلاغ عن أي اشتباه لأي حالة وارشاد المربين وأصحاب المزارع والمواطنين وتوضيح مسببات المرض . ... (وال طبرق )..

  5. #5
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    منعت ليبيا دخول الخضروات والفاكهة لاراضيها إلا داخل برادات مجهزة وعدم السماح لشاحنات الخضر غير مجهزة ببرادات من الدخول.
    وقد أكد اللواء العناني حمودة مدير أمن مطروح أن جهود مديرية الأمن بالتعاون مع امن المواني والادارات الامنية بمنفذ السلوم بالتنسيق مع السلطات الليبية بمنفذ مساعد نجحت في السماح بدخول شاحنات الخضر والفاكهة المصرية الموجودة بالسلوم الي الاراضي الليبية بصفة استثنائية من القرار الليبي حتي لا تتعرض شحناتها من الخضر والفاكهة للتلف. وقد أكد سائقو شاحنات الخضر والفاكهة بالسلوم أن القرار الليبي المفاجئ كاد أن يتسبب في خسارة فادحة للتجار المصريين حيث كانت جميع شحنات الخضر والفاكهة المنتظرة بالسلوم سوف تتعرض للتلف لحين السماح لها بالدخول لليبيا وانه كان يجب اخطار التجارالمصدرين بوقت كاف عن موعد تطبيق القرار وعدم تطبيقه فجأة. وكان سائقو الشاحنات التي تنقل بضائع غير الخضر والفاكهة قد قاموا بالامتناع عن الدخول الي منفذ مساعد البري بعد صور القرار الليبي المفاجئ تضامنا مع سائقى شاحنات الخضر لحين ايجاد حل لاستثناء شاحنات الخضر الموجودة بالفعل بالسلوم من عدم الدخول لليبيا لتفريغ شحناتها المهددة بالتلف.
    الاهرام

  6. #6
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    ) - أعلنت مصادر زراعية في تونس عن اتخاذ إجراءات وقائية بولاية " تطاوين " خشية تسرب مرض انفلونزا الطيور من الجنوب الغربي من ليبيا . ونقلت وكالة الأنباء التونسية ، اليوم الاربعاء " محسن بوعجيلة " مسؤول الانتاج الحيواني بولاية تطاوين قوله إن ( استنفارا حقيقيا يتواصل على طول الحدود الشرقية مع ليبيا وأن العمل يجري على مدار الساعة ولا سيما بالنقطة الحدودية ذهيبة/ وازن حيث يتم تطهير جميع السيارات القادمة إلى البلاد ) . وأضاف أن هذا الاجراء الوقائي لا يستهدف مرض انفلونزا الطيور فحسب بل جميع الامراض وخاصة منها المعدية والمتنقلة .
    وال

  7. #7
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    بدأ علماء المناخ التابعون للجنة الحكومية الدولية المعنية ، وممثلو الحكومات مناقشات حول وضع اللمسات الأخيرة على تقريرها حول آثار تغير المناخ على النظامين البشري والطبيعي والطرق الممكنة للتكيف معها - وذلك خلال المؤتمر الذي يعقدونه على مدى خمسة أيام ، في مدينة يوكوهاما اليابانية - لصياغة الجزء الثاني من تقييم مهم للمناخ العالمي. وحذر رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة "أكيم شتاينر" - في رسالة فيديو خلال افتتاح المؤتمر - من أن "التحدي المناخي يمثل تحديا طويل المدى ظن لكنه يتطلب تحركا عاجلا". ومن جهتها ، أوضحت اللجنة ، أن التقرير هو "تتويج لعمل أربع سنوات من طرف مئات الخبراء الحكوميين الدوليين. هذا ، وكان المؤتمر التاسع عشر للأمم المتحدة حول المناخ الذي عقد في العاصمة البولندية وارسو،خلال شهر نوفمبر من العام الماضي ، بهدف إطلاق عامين من المفاوضات لوضع أسس اتفاق للعام 2015 لاحتواء التغيّر المناخي. وكان مؤتمرالمناخ - الذي عقد بوارسو بمشاركة وفود من أكثر من 190 دولة من أجل الوصول إلى محاولة احتواء ارتفاع درجة حرارة الأرض حتى خمس درجات في حال لم تتخذ الأسرة الدولية إجراءات جدية - قد أطلق مفاوضات تستمر عامين تفضي إلى اتفاق شامل وطموح لخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، الدفيئة، بحيث يدخل الاتفاق إلى حيز التنفيذ اعتبارا من العام 2020. وتشير بيانات الخبراء ، إلى أن الغازات المسببة للاحتباس الحراري تواصل الازدياد . وفي خبر سيئ أورده تقرير بيئي يتوقع أن يصبح الفحم - الذي يعتبر أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلوثا- أول مصادر الطاقة لدى الاقتصاد العالمي في عام 2020 بسبب إقبال الدول الناشئة و الكبرى عليه. وكانت "المنظمة العالمية للأرصاد الجوية" - التابعة للأمم المتحدة - قد أشارت في تقريرأعدته صدر آواخر العام الماضي ، إلى أن مقدار غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي قد بلغت رقما قياسيا جديدا في العام 2012، مواصلة بذلك اتجاهها التصاعدي المتسارع الذي يؤدي إلى تغير المناخ. ولفت التقرير ، إلى أن "التأثير الاحتراري في المناخ زاد بنسبة 32% بين العام 1990 والعام 2012 بسبب زيادة ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى تحتفظ بالحرارة وطويلة الأمد مثل الميثان وأكسيد النيتروز". ويقول خبراء المناخ والبيئة إنّ النص الوحيد الذي يحد من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري هو "بروتوكول كيوتو"، لكنه لا يشمل سوى الدول الصناعية باستثناء الولايات المتحدة التي لم تصادق عليه، ولا يغطي سوى نسبة 15% من حجم الانبعاث الكامل. ويشيرخبراء البيئة ، وعلماء المناخ ، إلى أن الحرارة الشاملة للكرة الأرضية ارتفعت بنسبة 0,8 درجة مئوية في خلال قرن ، وقد ترتفع بنحو خمس درجات بحلول العام 2100 إن لم يحقق العالم انتقالا عاجلا في مجال الطاقة، كما ذكر خبراء المناخ. ويتطلب الإبقاء على الاحترار الشامل ، دون درجتين مئويتين ، أن تبلغ انبعاثات الغازات الدفيئة في العام 2020 حدا أقصى يوازي( 44 جيغا طن في مقابل حوالي 50 جيغا طن) سنويا حاليا، وأن تقلص إلى النصف مع حلول العام 2050 ، حسب ما ذكر برنامج الأمم المتحدة البيئي الصادر نهاية العام الماضي . ..( وال )

  8. #8
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    تلوث الهواء قتل 7 ملايين شخص عام 2012

    مات نحو 7 ملايين شخص عام 2012 بسبب تلوث الهواء، وفق دراسة صدرت أمس عن منظمة الصحة العالمية. وتبين أن 90 في المئة من هذه الوفيات في الدول النامية. وجاء في الدراسة أن تلوث الهواء مسؤول عن وفاة واحدة من كل 8 وفيات على نطاق العالم.

    وقد ارتفعت حالات الوفاة هذه بشكل حاد مقارنة مع بيانات الدراسة السابقة التي أجريت عام 2008 وسجلت 3.2 مليون وفاة بتلوث الهواء. ويعزى هذا الارتفاع إلى تغير في المنهجية.

    الأرقام «صادمة ومثيرة للقلق»، كما تقول الطبيبة ماريا نيرا مديرة قسم الصحة العامة في المنظمة، مضيفة: أن "تلوث الهواء بات أكبر عامل بيئي يؤثر في الصحة، وهذه الظاهرة تطاول البلدان كافة، غنية كانت أم فقيرة».

  9. #9
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي


    الإنتهاكات في مجال الثروات المستدامة ( الثروات البحرية ) في ليبيا

    قراصنة البحر

    كانت أعمال القرصنة في الماضي مرتبطة بالسطو على السفن التجارية ونهبها من أفراد لهم الخبرة الكافية في البحر والتواري عن الأنظار دون تحاسبهم يد العدالة ، حيث لم تكن هناك أقمار صناعية وأجهزة مراقبة تجوب الفضاء الواسع لتسجيل كل شاردة وواردة .
    رغم تطور العلم وتقنياته تطورت طرق القرصنة في هذا الزمن،

    وسنتناول هنا أحد أنواع القرصنة التي تزاولها بعض الدول على دول أخرى لا زالت تعيش في الماضي البعيد رغم توفر التقنيات وتقدمها نتيجة سوء إدارتها لمواردها المستدامة ألا وهي الموارد البحرية .

    في ليبيا منذ عهد أحمد القرمانلي كانت البحرية الليبية، تتسع أعمال القرصنة وذلك بضرب السفن الأوروبية الحربية والتجارية في إطار الصراع المسيحي - الإسلامي الدائر منذ قرون، حيث كانت عمليات القرصنة متبادلة بين القراصنة النصارى والمسلمين.

    ومن أحداث التاريخ القريب ومن المعلومات التي لا يعرفها إلا القليل أن أول حرب خاضتها أمريكا خارج قارتها، جرت بعد ثلاث سنوات، من إعلان استقلالها. ودامت أحداثها ما بين 1799 و1805، ضد دولة عربية إسلامية؛ وهي ليبيا. بدأت الحرب بحملة بحرية، ثم تطورت إلى حملة عسكرية برية لغزو الأراضي الليبية من جهة الحدود المصرية. وكان هدفها تغيير نظام الحكم القائم، في ليبيا، باسم "محاربة القرصنة"؛ وهو ما يماثل، في معناه، اليوم، شعار "محاربة الإرهاب"!

    كان هذا في الماضي أما في الوقت الحاضر فلقد تغير الحالي وتحولت القرصنة على الموارد البحرية رغم وجود مياه إقليمية ومنظمات عالمية تنظم طرق الصيد وتحافظ على الأنواع المهددة بالانقراض . ولكن هؤلاء القراصنة أخذين بالمثل القائل (حوت يأكل حوت والضعيف يموت ).

    وتتمثل القرصنة في صيد الأسماك والرخويات والروبيان (الجمبري ) من المياه الإقليمية والتجارية من كل من مصر من ناحية الشرق ومن تونس من ناحية الغرب ومن إيطاليا واليونان من الشمال ولكل حالة ظروفها وأسبابها الخاصة وسنتناول هنا كل حالة على حدة .
    قرصنة صيد الأسماك من جهة الشرق
    إن نسبة العمالة لصيد الأسماك بالمنطقة الشرقية تقدر بحوالي 97% كلها من العمالة المصرية ونسبة 75% بالمنطقة الغربية وتعمل هذه العمالة كما هو متعارف عليه بالحصة أي نسبة معينة للصيادين ونسبة لصاحب القارب أو الجرافة وفي غياب المراقبة الجيدة لصيد هذه الثروات وفي وجود قوانين ولوائح لطرق الصيد وأنواع الشباك المستعملة ووجود إدارة سيئة وعدم وجود حرس سواحل لهم دراية كاملة بتطبيق هذه القوانين يتم استعمال جميع أنواع الشباك المحظورة واستعمال المتفجرات وهي ما تعرف بالجيلاطينة لغرض صيد اكبر كمية من الأسماك وهذه لصالح العمالة الوافدة وصاحب القارب ولكنها تؤثر على المخزون السمكي وتدمر البيئة الساحلية.
    وفي شهر يونيو ويوليو من كل عام، يتم العمل بالراحة البيولوجية حيث يتم إيقاف العمل بالصيد باستعمال الجرف ، يتم رجوع العمالة إلى بلدها وتستعمل جرافات مصرية ونظرا لمعرفتها بأماكن الصيد في ليبيا ودرايتها الجيدة بالمراقبة والإمكانيات الضعيفة لحرس السواحل تصل إلى سواحل مصراته، تصطاد الجرافات المحصول وتحمل إلى جرافات أخرى تقوم بعملية إيصال المحصول إلى الأسواق المصرية وترجع حيث تكون الجرافات العاملة قد وفرت شحنات أخرى وهكذا تواليك ..فهذه القرصنة من جهة الشرق

    مشاركة من / الدكتور ضؤ حدود

    موقع : الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية والبحرية

  10. #10
    مدير
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,468

    افتراضي

    شرعت شركة الخدمات الضمانية الطبية االخميس بتركيب خمس محارق للنفايات بمجمع الدواجن والأبقار بمنطقة غوط سلطان بالأبيار...
    وتأتي هذه الخطوة ضمن المرحلة الأولى التي أعدتها شركة الخدمات الضمانية بالتعاون مع المركز الوطني للصحة الحيوانية لتركيب عددا من المحارق بهدف التخلص من النفايات الضارة بطريقه حديثه وآمنة للحفاظ على البيئة والصحة العامة . وحضر تركيب المحارق بمنطقة غوط السلطان مدير شركة الخدمات الضمانية الطبية، ومدير مكتب الصحة الحيوانية بالابيار، ومسؤول ملف الزراعة والثروة الحيوانية بالمجلس المحلى الابيار وعدد من أعضاء المجلس المحلى الابيار وضواحيها . ..(وال-بنغازي)..

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2007 - 2013, موقع القانون الليبي.