المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شكاوى المواطنين لجهاز تنفيذ المشروعات والاسكان



عماد
18-04-2008, 05:47 PM
شكاوى المواطنين لجهاز تنفيذ المشروعات والاسكان

أتقدم أليكم بهذه الشكوى المختصرة عن العقد رقم 2.س 38/14/1375ور بشأن تنفيذ
المخطط من قبل تشاركيه الزويتينة للمقاولات العامة بمنطقة الساحل سوق الجمعة خلف مستشفى السكر
سابقا حيث تتولى التشاركية القيام بأعمال الهدم حسب المخطط المعتمد ألا انه لم ينفذ الهدم بجدار أحدى المنازل المنفذ بالمخالفة وعائق للطريق بحجة أن الجدار عليه عداد كهرباء للمواطن المخالف للمخطط و السبب أن الشركة العامة للكهرباء تمت مخاطبتها في الخصوص ولم تتعاون مع الجهاز في تحويل العداد من مكانه الحالي إلى مكانه المناسب لمنزل المواطن نأمل تدخلكم في الخصوص والله الموفق الـرد : تم إحالة الموضوع إلى الجهة ذات العلاقة وهي شركة الكهرباء.. الاخ مشرف موقع البريد الكتروني للجهاز السلام عليكم نأمل منكم الرد علينا بشأن هذا الموضوع الذى لم بنفذ حتى تاريخه من التشاركية المشار اليها اعلاه والجهة المشرفة من الجهاز ونحن نعانى من باقى مخلفات الهدم التى لم تستكمل والتى تجاوزت الشهور نأمل منكم التدخل لان الموضوع بسيط جدا ولاكن بقايا الهدم شكلها غير لائق ولايوجد سبب لعدم استكمال العمل المكلف به هذه التشاركية الـرد: ================== قامت اللجنة بفتح الطرق والمسارات بهذه المحلة "الساحل" والتي من بينها هذا الشارع موضوع الشكوى كما هو موضح بصورة اللوحة الجوية المرفقة (36-9) ولم يتبق به إلا السور فقط نظراً لوجود كابل كهرباء وعداد يغذي منزل أحد المواطنين. تم مخاطبة شركة الكهرباء كتابياً وهاتفياً عدة مرات وبالحضور الشخصي إلى مقر الشركة إلا أنه تم إزالة العداد الكهربي فقط بعد فترة ولم يزال الكابل إلى تاريخه. ولكي يصبح الطريق نافذ فإن الأمر يتطلب أن تقوم الشركة العامة للكهرباء بإزالة الكابل وبالتالي يتم إزالة الجدار العائق من قبل اللجنة المختصة.

انا المواطن يوسف مسعود ابوزيد احد سكان مدينة قصر بن غشير تقدمت بطلب للحصول علي سكن في برنامج الانماء الوطني للاسكان وبعد تقديمي للطلب واخد الواصل قعدت نستنا وراجعت امصلحة الاملاك للحصول علي الشهادة لكن ماحصل هو الاغرب نقل المكان من قصربن غشير الي طريق 11 يونيو ورا مدرسة المجد تم في شهر رمضان السابق قالولي حولها الي اين .......... الله اعلم والي الساعة هده وانا اكتب هده الشكوي لم اعرف مين وين اراجع ..... افيدوني بالله عليكم وانا متاكد انا مافيش حد راح يقرا هده الشكوي لكن لاني تعبت بس ........ يسعادة المسؤل الـرد ========== عليك مراجعة مصلحة الملاك العامة ومراقبة الإسكان والمرافق بالشعبية.

نحييكم على مجهوداتكم ، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ، ونرجوا منكم أن تجيبونا عن سر تباطؤ المشروعات في منطقة تاجوراء والتي يوجد بها مقركم العامر، فأنا مواطن من هذه المنطقة والتي استبشرت خيرا بوجود الجهاز بها وأنتظرت البداية وخاصة بعد أن بدأ تنفيذ المخطط وكذلك الرقم الكبير الذي تم رصده او التوقيع عليه بخصوص هذه المنطقة المحرومة سابقا ، ولما سبق ذكره نأمل منكم الرد بخصوص فتح المخطط العام وتنفيذه وخاصة الطرق الفرعية ال12 متر والتى تقف عثرة في وجوه الكثير من المواطنين وتعيق وصول الخدمات ناهيك عن المسافات التي يتم قطعها للوصول للمدارس بالنسبة للاطفال وعن الطرق الضيقة التي تجعلك تنتظر مرور عربة وقت لاباس به لضيق الطريق، وكذلك ما هو مصير التعاقد على المشروع المتكامل وخاصة بأنكم أعلنتم عنه منذ فتره ليست بالقصيرة. مع تمنياتنا لكم بالتوفيق وثقتنا الكاملة في الجهاز وأداراته المختلفة نأمل أن تأخذ هذه المنطقة ما تستحقة فقط لا غير. ============================ الرد : بالإشارة إلى الملاحظات الواردة من شبكة المعلومات عن تنفيذ المشاريع بتاجوراء نفيدكم بما يلي:ـ 1) بالنسبة إلى تباطؤ المشاريع في تاجوراء:ـ أ‌.مشاريع صرف تجمعات مياه الأمطار وقد تم تنفيذها بالكامل وقد أدت غرضها كما ينبغي خلال موسم الشتاء الماضي ولم نشاهد مشاكل تذكر ولم يبقى منها إلا مشروع واحد تحت التنفيذ. ب‌. مشاريع الرصف المؤقت وقد تم تنفيذ عدد (8 مشاريع) كما أنه يوجد حاليـاً (4 مشاريع) تحت التنفيذ والواقع العملي الميداني يوضح كيف كانت تاجوراء قبل إنشاء الجهاز وكيف أصبحت حالياً. 2) بالنسبة إلى فتح المخطط:ـ أ‌.لقد تم فتح العديد من الطرق الجديدة طبقاً للمخطط العام حيث تم فتح ما يزيد عن (80%) من الطرق الرئيسية المستهدفة لتنفيذ البنية التحتية. ب‌.كما تم فتح ما يزيد عن (30%) من الطرق الفرعية بعرض (12 متر) وتم التركيز على الطرق التي لها علاقة بتنفيذ البنية التحتية أما طرق التقاسيم السكنية فهي مؤجلة حالياً إلى حين الإنتهاء من المرحلة الأولى والثانية. 3) بالنسبة لطرق المدارس:ـ لقد تم فتحها بالكامل وتم رصف معظمها. 4) أما الاستفسار عن مصير عقد البنية التحتية (المرافق المتكاملة):ـ •والذي تم الإعلام عنه في فترة سابقة نفيد بأن العقد ينتظر مصادقة الجهات القانونية. علماً.. بأن الشركة المنفذة قد باشرت في أخذ عينات للتربة وبصدد البدء في إقامة معسكرها لإقامة العاملين والورش وتشوينات المواد المتعلقة بتنفيذ المشروع.



نحن المواطنين ساكني منطقة غوط الشعال وتحديداً بالمنطقة الواقعة بجوار الطريق الدائري الثاني من الناحية الشرقية مابين شارع 10 وتقاطع مصنع التبغ بالطريق الخدمي حيث يقوم مكتب الجهاز بشعبية طرابلس بتنفيذ هذا الطريق والذي يمر على جزء من مساكننا لا يتجاوز خمسة أمتار والتي تم ضمها إلينا حسب الموافقة المقدمة للأخ أمين اللجنة الشعبية للإسكان والمرافق بالمؤتمر سابقا والتي تم اعتمادها من الأخ أمين اللجنة الشعبية لشعبية طرابلس , حيث إن المساحة بين مساكننا والطريق الدائري الثاني تصل إلى 25 متراً وتم إزاحة الطريق عن مساكننا بحوالي خمسة أمتار فقط وفق الموافقة سالفة الذكر وقمنا ببناء الجزء الأمامي من مساكننا عليها وهذه الإزاحة لا يترتب عليها أية عراقيل للطريق المزمع تنفيذه ولكننا فوجئنا بقيام الشركة المنفذة بتحوير الطريق باتجاه المنازل على الرغم من عدم الضرورة الداعية إلى ذلك الأمر الذي سيترتب عليه هدم أغلب هذه المساكن وما يكلفه ذلك من تعويضات . لذا نأمل منكم التكرم بتدخلكم الشخصي ومخاطبة مكتب طرابلس بخصوص ذلك , علماً بأنه توجد لدينا خرائط يمكن عرضها عليكم توضح المسار الصحيح , وكذلك كشف بأسماء المتضررين من ذلك , علما بأن العمل لا يزال في مراحله الأولى . ====================== الــرد بعد الرجوع إلى سوابق الموضوع بالتفصيل ومع الجهات ذات العلاقة التابعة للجهاز نورد ما يلي: 1. الطريق الجاري تنفيذه بتقسيم (60/ن) بمنطقة غوط الشعال لوحة جوية (37ـ12ـ55) والمباني المشار إليها بالتقرير تطل مباشرة على هذه الطريق. 2. قام بعض المواطنين بإستغلال الفضاء أمام منازلهم والواقع في سعة الطريق وفق المخطط المعتمد وبعرض (12 متر) وقاموا بالبناء على جزء من سعة الطريق وبعرض (5 متر) تقريباً وبإمتداد مساكنهم. 3. عند البدء في تنفيذ الطريق وفق المخطط المعتمد تمّ التوقيع خط تنظيم الطريق ووضعت العلامات الدالة على ذلك عن طريق اللجنة المختصة بذلك والذي يبين وقوع الإضافات على مباني المواطنين في سعة الطريق مما يستوجب إزالتها. 4. المستندات المرفقة مع التقرير لت تدل على صحة ما قاله المواطنين من إزاحة بإتجاه الطريق الدائري الثاني ووفق المخطط لا زالت الطريق كما هي بمخطط (2000) المعتمد.

ماهو دور جهازكم فى تطوير منطقه غوط الشعال والتى لاتزال تإن تحت حصار المسؤليين فى جميع القطا عات ومنعهم لكل انواع الخدمات فى هده المنطقه سواء بقصد او بدونه ولا اقول هدا الكلام تجنيا على احد ولكن فقط زياره لهده المنطقه وسترون مدى صحه هدا الكلام نرجوكم ان تلتفتوا لهده المنطقه المنكوبه لكى تحصل على حقها فى الثروه والتوره ايظا فمعمر القدافى قام بتورثه لكل الليبيين وعلى راسهم الفقراء والمحروميين ولكنكم سرقتم ثورثه لمصلحتكم والا لمادا لم يقم اى مسؤل او امين اوحتى امين مرافق على مستوى المؤتمر او البلديه او الشعبيه بزياره لغوط الشعال وتفقد مرافقها المتهالكه نعم الثوره لنا نحن ابناء هده المناطق المتخلفه وليست لابناء جرجنبوبلى والسياحيه وبن عاشور نرجوا منكم ان تخبرونا انتم عن ماهو حظ غوط الشعال من هده الوفره فى العطاءات الخاصه بالبناءواعادة البناء والتطوير وكدلك العقود التى تبرم يوميا فى مجال البناء والبنى التحتيه وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وجعل خالص اعمالنا لوجهه الكريم وقل اعملوا فسيرى الله اعمالكم ورسوله والمؤمنيين . ===================== الـــرد : زرنا غوط الشعال عشرات المرات ومررنا بكل شوارعه وأزقته لكننا لا نصطحب ألآت التصوير لإذاعته , وقد تحدثنا مع من وجدنا من سكان , وتم على الفور استكمال فتح وتعبيد شارع 10 ثم الوصلات بالمحيط فضلاً عن الأعمال الجارية ببعض أجزاء الحي. أما تطوير الحي جذرياً فهو ما يجري التفاوض للتعاقد بشأنه مع شركة عالمية ومشاركة أحد المكاتب الوطنية معه. تم الحصول على قطعتي أرض للشروع في توطين بعض العمارات السكنية بالحي لإسكان من يتقرر إزالة مساكنهم مستقبلاً في ضوء المخطط الجديد وان الإجراءات تتم الآن من قبل التخطيط العمراني لإعادة النظر في استعمالات الموقع المشار إليه لأنها طبقاً للمخطط الحالي (غير سكنية) كما أعلنت بعض العقود التي تشمل غوط الشعال فلا مبرر للشعور بالدونية تجاه الأحياء التي أشرتم إليها.



لقد تشرفت بالاطلاع على تقرير الجهاز بموقعكم ولاحظت بعض الامور التي اتمنى ان يتسع صدركم للإطلاع عليها . 1- السنا من ضمن نفس الدولة ماذا يعني عدم تسليم الملفات وما علاقتي انا المواطن بذلك الا تتبع تلك الجهات اي كانت الدولة . 2- القاري بين السطور يستشف حساسية مكبوتة بين الجهاز متمثلة في أمينه مع اللجنة الشعبية العامة متمثلة في امينها . 3- ان فكرة القاء اللوم على الآخرين لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يكون الشماعة دائماً لعدم انجاز الاشياء . 4- التعاقد بالهكتار بطريقة ( تصميم تنفيذ) لا يمكن ان يكون منطقياً ولا عملي خاصة وان نفس الجهة ستصمم وتنفذ والمثل الشعبي يقول ( ما قتل مستعجلاً في بوه ) فما الضير في ان يكون التعاقد اولاً على التصميم ومن ثم التنفيذ وهل نحن في سباق مع الزمن اعتقد ان الدول لا تبنى هكذا . وللحديث بقية. ======================== الــــرد •الجهاز عرض حقائق ووقائع موثقة أما (الدولة) فهي المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية إذا كان القصد (المؤسسات).. والجهاز يعمل معها ولا سيطرة له على أعمالها. •نحن غير معنيين يقرأ ما بين السطور ولا ندعي القدرة على ذلك, وهذا مسئولية من له القدرة على القراءة بين السطور ,ولا تعنينا استنتاجاته. •نحن لا نلوم بل نضع الحقائق أمام المؤتمرات الشعبية. •نحن نعرف أن جلّ العالم يتعاقد تصميم تنفيذ في حال عدم جاهزية التصميمات ومصطلحها المختصر (p&b) وهذا لم نخترعه نحن لكن كسباً للوقت أعملنا ذلك حتى ينفذ كل جزء ينتهي من تصميمه الخ..

وصلت الجهاز .. رسالة من مواطن رمز إلى اسمه باسم "وطني" حول شركة باي ووتر البريطانية تحمل جملة من الملاحظات والمعلومات عن الشركة ومشاريعها في الجماهيرية!! وإذ نشكر مرسلها , فإن الجهاز يهمه جداً الإفادة بما يلي:ـ 1. هنالك ملاحظات ومعلومات سلبية عن الشركة المذكورة التي ورث الجهاز تعاقداتها مع الإدارة الشعبية المحلية قبل حتى قيامه. 2. لم يتعاقد الجهاز حتى الآن مع هذه الشركة على أي مشروع. 3. تحدّث الجهاز مع رئاسة الشركة في بريطانيا لدى زيارة هؤلاء مقر الجهاز, كما تحدّث مع سفير المملكة المتحدة كذلك ونبههم إلى أن الجهاز سوف لن يتعاقد مع هذه الشركة طالما استمرت الملاحظات السلبية. 4. عندما لم يلاحظ الجهاز أية إجراءات جدية قرر الجهاز عدم التعاقد مع هذه الشركة على أي مشروع.