ورقة بحثية بعنوان ..المرأة الليبية والاحزاب السياسية .. بقلم د فائزة الباشا
بواسطة المحرر بتاريخ 13 مايو, 2018 في 02:34 مساءً | مصنفة في الأخبار, الشأن الليبي, العالم, نبض الشارع الليبي | لا تعليقات

 

 

يومي 11 -12 مايو اجتمع اكاديميات وشبكة الحزبيات  وكان لقاء مميز ، أكد أن الليبين قادرين على التواصل وعلى بناء دولة وان شاء الله نتجاوز الضغائن والعصبية ، وبعد نقاش مستفيض لمخرجات الندوة من قبل المشاركات من عضوات فاعلات في الأحزاب السياسية و من منظمات المجتمع المدني و الحقوقيات و الأكاديميات تم التأكيد على التوصيات التالية :
1. التأكيد على ضرورة وجود الأحزاب في العملية الانتخابية القادمة ، وبما لا يقل عن ثلثي المقاعد ، ويبنى على قوائم الأحزاب التبادلية الأفقية والرأسية لضمان مشاركة أوسع وأقوى للمرأة .
وممارسة الديمقراطية في المرحلة القادمة وفق قانون انتخابات رئاسية وبرلمانية علي قاعدة دستورية توافقية لإنهاء المرحلة الانتقالية.
2. اضطلاع لجنة شئون الأحزاب بإدارة القانون بدورها لتمكين الأحزاب من التسجيل بسهولة ويسر وفقا لنص المادة 10 من القانون رقم 29 لسنة 2012م .
3. التشبيك بين النساء الحزبيات ومنظمات المجتمع المدني لخلق الثقة المتبادلة لرؤية مستقبلية تضمن تحقيق الأمن والسلام المجتمعي عبر ادوار النساء السلمية ومواقفهن الوطنية.
4. التزام الأحزاب بالضوابط القانونية للعمل الوطني وفي مقدمتها العلانية والشفافية والنزاهة والمحاسبة بما يكفل كشف مصادر التمويل والإفصاح عنها والاستقلالية عن أي تبعية خارجية.
5. اضطلاع الأحزاب بدورها في تكوين النخب النسوية لتمكينها من العمل الحزبي والسياسي ، بما يكفل وجود كوتا للنساء لا تقل عن 30 % داخل المؤسسة الحزبية ومراكز صنع القرار .

رعاية مكتب تمكين المرأة بعثة الامم المتحدة في ليبيا

د أم العز الفارسي

من الحضور الاكاديمي والمجتمع المدني

د فائزة الباشا

المحامية امال ابوقعيقص

نبذة عن -

اترك تعليقا