منظمة «هيومان رايتس ووتش» : تنتقد الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الأردن .

 

هيومن5انتقدت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الأميركية (الأحد) 20-12- الحكم الذي أصدرته محكمة أمن الأردن بالسجن لمدة عامين بحق داعية إسلامي أردني يعمل أستاذاً جامعياً بعد إدانته بـ«التحريض على مناهضة نظام الحكم» عبر صفحته على موقع «فايسبوك».

وقالت المنظمة في بيان إن «الحكم يشير إلى نهج الأردن الصارم تجاه الجرائم المتعلقة بحرية التعبير»، وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن إن «ادعاء الأردن احترامه حرية التعبير ليس ذا مصداقية عندما يزج تعليق بسيط على (فايسبوك) بصاحبه في السجن لعامين».

وأوضح البيان أن الاعتقالات والمحاكمات بسبب الانتقاد السلمي «غير مبررة وعقابية» ليس في حق من تستهدف فحسب، بل لها تأثير أوسع ومخيف على حرية الكلمة والتعبير عن المعارضة المشروعة». ودعت ويتسن السلطات الأردنية إلى «التوقف عن الملاحقات القضائية للخطاب السلمي وضمان أن لا تنتهك البلاد الحقوق الأساسية».

وأصدرت محكمة أمن الدولة في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري حكماً بالسجن بحق الداعية إياد القنيبي، الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الأدوية من جامعة «هيوستن» الأميركية في ولاية تكساس، ويعمل أستاذ صيدلة في جامعة «العلوم التطبيقية» بعد إدانته بـ«التحريض على مناهضة نظام الحكم».

والقنيبي موقوف منذ منتصف (يونيو) الماضي  بعد نشره رسالة صوتية عبر صفحته على «فايسبوك» بعنوان «الأردن نحو الهاوية».

Previous Article
Next Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *