مباحثات ليبية – أوروبية ترتكز على الانتقال السياسي في ليبيا والعلاقات بين الاتحاد وليبيا ودعمها في المرحلة الانتقالية .

زيدان الاتحاد الاوربي

تركزت مباحثات رئيس الحكومة المؤقتة السيد ” علي زيدان ” مع رئيس الاتحاد الأوروربي ” فان رومبوي ” على الانتقال السياسي في ليبيا والعلاقات بين الاتحاد وليبيا ودعمها في المرحلة الانتقالية .

وتناولت المباحثات ، التي عقدت ظهر يوم الاثنين بالعاصمة البلجيكية بروكسل ، الوضع في ليبيا وأهمية تنظيم الانتخابات الدستورية والوضع الأمني وتعزيز العلاقة بين الاتحاد وليبيا .

وأكد رئيس الاتحاد الأوروربي على أهمية تعزيز مؤسسات الدولة الليبية وبنائها بالطرق الصحيحة ، وأن تسهم علاقة ليبيا مع جيرانها في استقرار الحدود المشتركة ،

مجددا في هذا الصدد دعم الاتحاد الأوروبي لليبيا من أجل مراقبة حدودوها. وأعرب ” فان رومبوي ” عن امتنانه لبدء المحادثات الأولية للشراكة بين الطرفين لمواجهة التحديات التي تمر بها ليبيا في هذه المرحلة . من جهته عبر رئيس الحكومة المؤقتة ” علي زيدان ” عن شكره للاتحاد الأوروبي على هذا الاستقبال ،

مؤكدا أن المصلحة المشتركة تفرض علينا تعزيز التعاون بيننا . وقال زيدان ” إن أمن المنطقة والبحر المتوسط وجنوب أوروبا هو أمن مشترك ، وسنبذل قصارى الجهد من أجل ترسيخ هذا الأمن والحفاظ عليه وذلك من خلال تقوية الجيش والشرطة وتشكيل الحرس الوطني “. وأضاف ” لقد أكدت على النية والإرادة من أجل التعاون بيننا وبين دول الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات لترسيخ الأمن واحترام حقوق الانسان وتهيئة الظروف من أجل السلم والاستقرار في المنطقة كافة “.

وأكد ” زيدان ” على أن عملية تصدير الإرهاب وعدم الاستقرار انتهت مع انتهاء القذافي ، وأن ليبيا الجديدة لن تكون مصدر قلق للأفارقة .. مبينا أن من يقوم بالإرهاب هو الساعدي القذافي ومن معه الموجودون في النيجر ، وأن تحركاتهم تسبب في مثل هذه الأشياء ، وينبغي على إخواننا في النيجر أن يدركوا خطورة هؤلاء الاشخاص وأن يسلموهم لليبيا عبر الانتربول الدولي .

كما أكد رئيس الحكومة المؤقتة على أن ليبيا جادة في ضبط حدودها وأنها ستكون دولة فعالة ومثمرة في المنطقة ، معبرا عن تمنياته في أن يستمر التعاون مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز استقرار منطقة المتوسط . ( وال – بروكسل )

Previous Article
Next Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *