ليبيا : امتيازات مالية لأعضاء المؤتمر الوطني


أعضاء المؤتمر الوطني العام يمنحوا لأنفسهم رواتب و حوافز و مكافآت بدرجة رئيس الوزراء بدل درجة وزير .

قالت عضو المؤتمر الوطني العام هدى البناني للمنارة في إحدى نشرتها الاخبارية أن المؤتمر أقر بأغلبية الاصوات أثناء مناقشته اللائحة الداخلية التي تنظم عمل المؤتمر ، أقر بمنح أعضاء المؤتمر الـ 200 درجة رئيس الوزراء من حيث المكافات و المنح و الرواتب و السكن و الحوافز المادية بدل من درجة الوزير التي يبدو أنها كانت معتمدة في اللائحة قبل تعديلها .وقالت البناني أن المؤتمر سيعقد جلسة يوم غد الجمعة , و أنه سيكون في حالة انعقاد حتى اختيار رئيس الوزراء ، كما أن المؤتمر ناقش ضمن معايير اختيار رئيس الوزراء مسالتي الجنسية الاجنبية و الزواج من أجنبية ، غير أنه لم يحسم القرار فيهما .

يشار إلى أن الاعلان الدستوري ينص على قيام المؤتمر الوطني العام في مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من أول اجتماع له بتعيين رئيس للوزراء، يقوم بدوره باقتراح أسماء أعضاء حكومته، علي أن يحظوا جميعاً بثقة المؤتمر الوطني العام قبل مباشرة أعمالهم كحكومة مؤقتة .

يذكر أن رئيس تونس منصف المرزوقي ، و رئيس فرنسا فرنسوا هولاند قاما بالتنازل عن جزء من مرتباتهم لدعم اقتصاد بلديهم .
لمتابعة تصريحات السيدة هدى البناني نرجو الضغط على هذا الرابط:

المصدر : المنارة – خاص

وفي السياق ذاته

أكد عضو المؤتمر الوطني العام صالح جعودة، أن المؤتمر منح، أثناء مناقشته اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المؤتمر، أعضاء المؤتمر الـ 200 درجة رئيس الوزراء، بالنسبة للمكافآت والرواتب والسكن والحوافز المادية، بدلاً من درجة الوزير،ولفت إلى أن هناك رفض للقرار، من قبل بعض الأعضاء وأكد أنه أول الرافضين للقرار.

وأوضح” جعودة” في اتصال هاتفي بـ”وكالة أنباء التضامن” أن اللائحة اعتمدت، إلا أن أحد بنودها يفيد بأن أي بند يراد تغيره، يمكن مناقشته و تعديله، بناء على طلب 10 أعضاء من المؤتمر، وأكد أن هناك أكثر من 30 عضوا رفضوا هذا البند من اللائحة.

ولفت جعودة إلى أن سبب الرفض هو أن هذا البند غير ملائم لميزانية الدولة، حيث ستتكلف الدولة الليبية في حالة منح 200 شخص درجة رئيس الوزراء تكاليف مالية ضخمة في الشؤون الإدارية من مراسم ومرافقين و أجهزة، مشيرًا إلى أنهم لم يرشحوا أنفسهم ليُمنحوا هذه الدرجة.

وفي سياق متصل، قال جعودة أن هناك أكثر من خمس أفراد تقدموا لترشح لرئاسة الحكومة الجديدة، موضحًا أنه من المقرر أن يبدأ يوم غد التقدم للترشح رسميًا لمنصب رئاسة الحكومة الجديدة.

وأشار جعودة إلى أنه خلال اليومين القادمين سيستمع كل الشعب الليبي برامج المرشحين ومن ثم  يتم انتخابهم من قبل أعضاء المؤتمر.

 وكالة أنباء التضامن – فاطمة عبد الرحمن

Previous Article
Next Article

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *