للإعلان في الموقع يرجى مراسلتنا من خلال البريد الإلكتروني info@lawoflibya.com
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 45
  1. #1
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي ليبيا لجنة الستين لصياغة الدستور .

    خصص المؤتمر الوطني العام جلسته الصباحية اليوم الاحد لاستكمال مناقشة تشكيل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ... وأفاد المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام السيد عمر حميدان وكالة الانباء الليبية أن المؤتمر يتجه نحو عدم التعجل في الفصل في هذا الموضوع وذلك لاهميته القصوى ولاتاحة الفرصة للسادة النواب لمناقشة الموضوع باستفاضة ...

    وأضاف أن المؤتمر الوطني العام يرغب في توسيع مجالات النقاش حول موضوع الدستور من خلال المؤتمرات والندوات التي تنظمها اللجان التابعة له وباشراك مؤسسات المجتمع المدني في إبداء الاراء والملاحظات حول الالية المناسبة لتشكيل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ...

    وأكد الأخوة النواب من خلال مناقشتهم لهذا البند على ان صياغة الدستور يعد واحد من أهم البنود المطروحة على المؤتمر الوطني العام ويتطلب تحديد موعد زمني لانجازه وآلية إختيار أعضائه .



    عن : وال


    ومن ناحية أخرى : قال عضو المؤتمر الوطني العام صالح جعودة إن المؤتمر الوطني ناقش اليوم، الأحد، في جلسته الصباحية موضوع تشكيل لجنة الستين.

    وأوضح جعودة لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر ناقش في جلسات سابقة موضوع اللجنة، لافتًا إلى أنه تم إحالته إلى لجنة مختصة لدراسة الموضوع.

    ولفت جعودة إلى أن المؤتمر في انتظار المحكمة العليا للبث في قضية التعديل في القرار رقم 30 الخاص بانتخاب لجنة الستين “لجنة الدستور”.

    وأضاف جعودة إلى أن الانطباع العام الذي لمسته شخصيه هو تطبيق القرار رقم 30 قبل التعديل بمعنى “تعيين اللجنة من قبل المؤتمر وليس انتخاب”.

    وأشار جعودة إلى أن عند تعيين لجنة الستين “لجنة صياغة الدستور” يجب مراعاة الشرائح والكفاءات، مؤكدًا على ضرورة الاتفاق عليهم من قبل أعضاء المؤتمر.

    وكالة أنباء التضامن - جميلة عبدالرحمن



  2. #2
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    أفاد مصدر من حزب العدالة والبناء، اليوم الثلاثاء، أن عضوي الحزب، عبد الرحمن الديباني ومحمد الزروق، قدما يوم أمس مقترحًا إلى المؤتمر الوطني العام حول الآلية الأنسب لتأسيس لجنة صياغة الدستور.
    وأكد المصدر لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الغرض من هذا المقترح هو حصول التراضي المجتمعي في شأن الآلية المثلى لتأسيس لجنة الدستور وتعرف بالاتجاهات الشعبية المختلفة، لتحقيق التراضي المجتمعي والتوافق العام.
    وأوضح المصدر إلى أن اللجنة المقترحة للمؤتمر الوطني العام تسمى “لجنة الحوار المجتمعي حول تأسيس لجنة وضع الدستور” تمثّل جميع شرائح المجتمع الليبي.
    وأشار المصدر إلى أنه هناك خطوات مقترحة، لإعداد خطة عملية زمنية للحوار، يكون سقفها شهرين من بدء العمل وتفتح اللجنة الحوار الجاد مع الفئات المختلفة في كل مناطق ليبيا لتلمس أقرب نموذج للقبول الشعبي.
    وكالة أنباء التضامن – نجاة الصرماني

  3. #3
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي


    اهم ماتم مناقشته في الجلسة الصباحية بالمؤتمر الوطني العام :
    البند الأول /المتعلق بتعديل الاعلان الدستوري و باعتبارهذا بند مهم و يحتوي على ثلاث بنود التي طرحت للتعديل من قبل اللجننة التشريعية أن الوضع الحالي القانوني ان تكون الهيئة التأسيسة بالتعين لأن المحكمة العليا ألغت التعديل الذي أجراه المجلس الأنتقالي وبذلك الذي أجراه.

    التعديل الاول / المتعلق بالهيئة التأسيسية بان تكون من تعين الى أنتخاب لأن الوضع الحالي والقانوني ان تكون الهيئة التأسيسة بالتعين ، لأن المحكمة العليا ألغت التعديل الذي أجراه المجلس الانتقالي ، وبذلك فإن المؤتمر الوطني العام سبق أن أصدر قرار بأن تكون الهيئة بالغنتخاب فهذا يستلزم ان يكون هناك تعديل على الإعلان الدستوري .

    التعديل الثاني / إضافة مادة تضمن عدم الطعن فيما إذا صير الى اصدار قانون للعزل السياسي كان تعديل أخر مقترح يقول بإضافة مادة مادة للإعلان الدستوري تحصن قانون العزل السياسي.

    التعديل الثالت / كان يتعلق بتغير نسبة الاغلبية من الثلثين الى اقل من ذلك ، هذه المقترحات جعلت من الكتل السياسية تتفق على أن ترفع الجلسة للمشاورات لأن هذه أمور جوهرية تتعلق باالإعلان الدستوري ، أرادو ان لا يخوضوا فيها داخل الجلسة العامة ، انما تتطلب ان تجتمع كل جلسة بمفردها تم يلتقي منسقي الكتل مع بعضهم ليتوافقوا على شئ وهو ان تكون الجلسة المسائية للتصويت ، ونظراً لاهمية الموضوع رأت الكتل انها لاتزال تستحق الكثير من الوقت وبعد قليل ستبدأ الجلسة المسائية وسنرى هل انتهى التوافق بين الكتل ام انهم سيطلبون التمديد ،

    وال-وبحسب وكالة الانباء الليبية سبق ان أعلن النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور صالح المخزوم، أن المؤتمر الوطني سيعقد اليوم الأحد جلسة هامة، سيتم خلالها التصويت على تعديل في الإعلان الدستوري، بخصوص انتخاب الهيئة التأسيسية لوضع الدستور.
    واوضح الدكتور المخزوم في تصريح لوكالة الانباء الليبية، أن التعديل يحتاج الى موافقة ثلثي الاعضاء أي 126 عضوا من اعضاء المؤتمر الوطني العام لإقراره.
    مكتب الإعلام بالمؤتمر الوطني العام - ليبيا‎

  4. #4
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    وافق المؤتمر الوطنى الليبى العام على إجراء تعديل فى الإعلان الدستورى يتعلق بانتخاب الهيئة التأسيسية المكلفة بكتابة الدستور.

    وأفاد المتحدث الرسمى باسم المؤتمر عمر حميدان أن التعديل الذى أقره المؤتمر يتعلق بانتخاب لجنة الستين انتخابا مباشرا، وأوكل لها مهمة كتابة الدستور فى مدة محددة.

    وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن المؤتمر أقر أمس أيضا التعديل المتعلق بإصدار قانونى العزل السياسى وتحصينه، بحيث يتم إصداره فيما بعد بموافقة مئة صوت زائد واحد من أعضاء المؤتمر الوطنى.

    فى غضون ذلك، اعتصم عدد من المواطنين أمس أمام المؤتمر الوطنى، للمطالبة بإقرار قانون العزل السياسى المعروض على المؤتمر للتصويت عليه.

    وأكدت عضو المؤتمر نعيمة الحامى أن أعضاء المؤتمر الوطنى العام متفقون على إصدار قانون العزل السياسى من حيث المبدأ، لكنها أشارت إلى ضرورة تحصين القانون قبل إصداره، والأخذ بالأمور الفنية والقانونية المتعارف عليها.

  5. #5
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    طرابلس 7 يوليو - يواصل المؤتمر الوطني العام في اجتماعه الرابع بعد المائة ، الذي يعقده اليوم الأحد بمقره بمدينة طرابلس ، مناقشة مشروع قانون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد . وأفادت مصادر بالمؤتمر الوطني - العام وكالة الأنباء الليبية - أن المؤتمر سيقتصر عمل جلساته على مناقشة مشروع هذا القانون ، حتى يتوصل إلى صياغة نهائية بشأنه ، ويتم التصويت عليه من قبل أعضائه . ( وال )

  6. #6
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    عرض رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " تفاصيل ولادة قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ، موضحاً الحيثيات الدقيقة التي سادت جلسات المؤتمر خلال تدارسه لهذا القانون وجعله بند نقاشه الوحيد وتفرغه كلية لهذا الأمر طيلة المدة الماضية . وبيّن رئيس المؤتمر الوطني العام في الكلمة التي وجهها الليلة للشعب الليبي عبر قناة ليبيا الوطنية بمناسبة اعتماد قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أهم النقاط التي تم حولها النقاش والتي تعتبر مرتكزات مهمة في هذا القانون ، وفي مقدمتها كيفية توزيع المقاعد على الدوائر الانتخابية ، ومسألة المكونات الثقافية واللغوية ، ومشاركة المرأة في الهيئة التأسيسية ، والنظام الانتخابي . واستعرض رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " في كلمته هذه المرتكزات ، وقال لقد تم الاتفاق على أن يتم توزيع الستين مقعدا على ثلاث دوائر رئيسية عشرون مقعدا في المنطقة الشرقية وعشرون مقعدا في المنطقة الغربية وعشرون مقعدا في المنطقة الجنوبية . وفيما يتعلق بمسألة المكونات الثقافية واللغوية أكد رئيس المؤتمر بأن هذه المسألة كانت نصب أعيننا وقد تم تخصيص ستة مقاعد للمكونات الثقافية واللغوية مقعدان للأمازيغ ومقعدان للطوارق ومقعدان للتبو ، وذلك إعمالا للإعلان الدستوري الذي يشدد على الضمانات الحقوقية لكل المكونات والتمثيل لكل الليبيين بمكوناتهم المختلفة .وبشأن مشاركة المرأة في الهيئة التأسيسية أكد رئيس المؤتمر الوطني العام أن المؤتمر استقر على تخصيص ستة مقاعد للنساء توزع على بعض الدوائر الانتخابية الرئيسية وتترشح لها النساء فقط . وحول النظام الانتخابي - قال السيد " أبوسهمين " إن المؤتمر اختيار نظام الانتخاب الفردي وقد قبلت الكتل التي طالبت بنظام مختلط أو نظام القائمة نتائج التصويت . وأكد رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " أن ما تحقق يعكس أهمية الآراء والمقترحات التي قدمت كي يتم التوافق حول هذا القانون بشكل موحد . ( وال )

  7. #7
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    وأضاف أبو سهمين أن هذا الطريق لن يفتح إلا بمشاركة الليبيين في بناء دستورهم عن طريق انتخاب لجنة الستين داعياً المواطنون والمواطنات للمشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات التي تعتبر استثنائية بكل المقاييس . وقال إنها دعوة لكل الشرفاء والأكفاء أن لا يترددوا بالترشح في انتخابات لجنة الستين . ( وال )

  8. #8
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي


    اجتمع تجمع صوت المرأة بالمؤتمر الوطني العام يوم الاثنين الموافق 8-7-2103م اجتماعأ مع السفيرة الأمريكية السيدة :ديبورا جون" وفي بداية الاجتماع تعارف الحضور ، حيث أعربت السفيرة عن سعادتها بتجمع أعضاء صوت المرأة على الرغم من اختلاف انتماءاتهم السياسية ، كما شددت على عمق العلاقة والحرص على تبادل الخبرات السياسية والثقافية بين البلدين.

    الكاتب: مجدالدين مروان وليد - موقع المؤامر الوطني
    الإثنين, 08 تموز/يوليو 2013

  9. #9
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي


    اجتمع تجمع صوت المرأة بالمؤتمر الوطني العام يوم الاثنين الموافق 8-7-2103م اجتماعأ مع السفيرة الأمريكية السيدة :ديبورا جون" وفي بداية الاجتماع تعارف الحضور ، حيث أعربت السفيرة عن سعادتها بتجمع أعضاء صوت المرأة على الرغم من اختلاف انتماءاتهم السياسية ، كما شددت على عمق العلاقة والحرص على تبادل الخبرات السياسية والثقافية بين البلدين.

    الكاتب: مجدالدين مروان وليد - موقع المؤامر الوطني
    الإثنين, 08 تموز/يوليو 2013

  10. #10
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    اعلنت اقليات التبو والامازيغ والطوارق الاربعاء انها ستقاطع انتخاب اللجنة التي ستعهد اليها صياغة الدستور الليبي، بسبب عدم توافر الالية التي تمكنها من احترام خصوصياتها الثقافية.
    وقد اقر المؤتمر الوطني العام، اعلى سلطة سياسية وتشريعية في ليبيا، الثلاثاء القانون الانتخابي الذي ستنتخب هذه اللجنة بموجبه.
    وقررت الاقليات "مقاطعة اللجنة الدستورية وتعليق مشاركتها في المؤتمر الوطني العام"، كما اعلن النواب الاثنا عشر للتبو والطوارق والامازيع في بيان تلوه امام وسائل الاعلام.
    وهددت هذه الاقليات ببدء "حركة عصيان مدني" اذا لم تحترم حقوقها كاقليات كما تنص عليه المعاهدات الدولية.
    ويأخذ النواب المحتجون على "المؤتمر الوطني العام رفضه صيغة التوافق ... خصوصا في ما يتعلق بالمواد المتعلقة باسم الدولة والنشيد الوطني والعلم والهوية واللغة".
    ولم يتحدد اي موعد لانتخاب هذه اللجنة المؤلفة من 60 عضوا على غرار لجنة الستين التي صاغت الدستور الاول للبلاد في 1951.
    وعلى غرار ما حصل في تلك الفترة، ستتمثل كل من المناطق الثلاث الكبرى طرابلس (غرب) وبرقة (شرق) وفزان (جنوب) بـ 20 عضوا.
    وفي آب/اغسطس 2011، بعد ستة اشهر على اندلاع الثورة على معمر القذافي، كتب الثوار الذين سيطروا على شرق البلاد اعلانا دستوريا تم تعديله قبيل الانتخابات التشريعية في تموز/يوليو 2012.
    الفرنسية - محمود تركية

 

 
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2007 - 2013, موقع القانون الليبي.