للإعلان في الموقع يرجى مراسلتنا من خلال البريد الإلكتروني info@lawoflibya.com
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    89

    افتراضي مدينة شحات من اغنى المدن الاثرية

    صحيفة العرب اللندنية: تعد مدينة شحات الليبية "قورينى أو كيريني" من اغنى المدن الاثرية فى الجبل الاخضر، وهى اقدم مدينة اغريقية اسست فى ليبيا، وتعتبر عاصمة الاقليم منذ تأسيسها فى عام 631 ق.م. حتى القرن الثالث الميلادى حيث اعتبرها الرومان عاصمة التاريخ الاغريقي.
    وتقع شحات الى الشمال الشرقى من مدينة البيضاء، والمدينة الاثرية تقع الى الشمال من مدينة شحات الحالية، وقد أسست عن طريق بعض المغامرين الإغريق وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعى وتجارى فى القرن الرابع قبل الميلاد. وتعتبر من أكبر المدن الأثرية الواقعة فى شمال ليبيا، وبها آثار كثيرة تعود لعهود مختلفة تجعلها من أشهر معالم الحضارة المتميزة بروعة الفن الإنسانى الرفيع.
    وقد مرت هذه المدينة بمراحل تاريخية على النحو الاتى :
    1- العصر الملكى ما بين 631 – 440 ق.م.
    2 - العصر الجمهورى ما بين 440- 323 ق.م.
    3- العصر الهللينيستى – البطلمى ما بين 323 – 96 ق.م.
    4- العصر الرومانى – البيزنطى ما بين 96 ق.م.– 642 م.
    وخلال هذه الفترة الطويلة ازدهرت هذه المدينة فى ميادين عدة واصبحث اهم مدينة فى الشمال الافريقى خلال العصر الاغريقى فقد كانت ذات مكانة اقتصادية بارزة بانتاجها لنبات السلفيوم الذى كان من السلع النادرة التى تصدر الى اغلب اجزاء العالم القديم، وقد انعكس الازدهار الاقتصادى على جوانب حضارية اخرى فظهر منها العلماء والفلاسفة والشعراء وكانت لها علاقات مع اغلب المدن الاغريقية التى كثيرا ما امدتها بالحبوب أثناء الازمات الاقتصادية.
    وقد ترك سكان قورينى عبر المراحل التاريخية المشار اليها اثارا ثابتة ومنقولة تدل على حضارتهم، فالاولى يمكن مشاهداتها عند زيارة اطلال هذه المدينة وعمائرها المتنوعة، والثانية يمكن رؤيتها بما يعرضه متحفها من منحوتات وفخار وعملة وادوات اخرى متنوعة.
    و يمكن للزائر للمدينة ان يتجول اولا فى منطقة الحرم الدينى التى تشمل المعالم الاتية :
    1- البوابة الاغريقية
    2- بوابة الحرم الرومانية
    3مبنى مجلس القادة "السترتيجون"
    4- النافورة "العين" الهللنيستية
    5- معبد هاديس
    6- معبد لمؤله مجهول
    7- معبد جايوس ماجنوس
    - معبد ابوللو
    9- مذبح معبد ابوللو
    10- عمود براثوميديس ونافورة الحورية قوريني
    11- معبد ارتميس ومذبحه
    12- معبد هيكاتي
    13- المسرح الاغريقى المحول الى امفتياتير
    14- جدار نيكوداموس
    15حمامات تراجان
    16- الحمامات البيزنطية
    ومن أهم آثارها الحمامات اليونانية ومعبد "زيوس" الفخم, وتقول الاساطير ان زيوس "أو باليونانية: ذِياس" من شخصيات الميتولوجيا الإغريقية، إله السماء والرعد. كان حاكما على الآلهة الأولمبيانية "نسبة إلى جبل أولمبيوس" أيضا.
    فى المعتقدات الرومانية القديمة تم استبداله بشخصية "جوبيتر".
    كان زيوس أصغر أبناء اثنين من الجبابرة كرونوس وريا.
    تقول الأسطورة أن كرونوس، والذى كان يخشى أن بقوم أحد أبنائه بخلعه من على عرشه، كان يقوم بابتلاعهم بمجرد ولادتهم، فقامت زوجته ريا بإنقاذ ابنها زيوس من ميتة محققة، عندما أخفته فى جزيرة كريت حيث نشأ زيوس تحت رعاية الـحوريات كما تولت الشاة أمالتسيا مهمة إرضاعه.
    كذلك تضمن المدينة العديد من المعابد مثل معبد أبولو والاغورا "السوق اليونانية" ومجلس الشورى، وقلعة الاكرابوليس. ثم جاء العهد الرومانى الذى أدخل بعض التحويرات على المبانى اليونانية وشيد الكثير من المبانى الجديدة التى لا تزال آثارها قائمة ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجى الذى بنى فى القرنين الأول والثانى للميلاد، كما يوجد بقورينا العديد من الكنائس التى تعود للعهد البيزنطي.
    وبالقرب من المدينة تتواجد المقابر المنحوتة فى الصخر والتى بنى أغلبها على الطراز اليونانى تصميماً وهندسة. ولعله من المفيد للزائر أن يرى المتحف الموجود بالمنطقة الأثرية بشحات والذى يضم العديد من المكتشفات والآثار الخاصة بالحقب المختلفة التى مرت بها هذه المدينة.
    اما منطقة الفورم أو الميدان العام فان اهم معالمها على النحو الاتي:
    1- الجمنازيوم والفورم الرومانى والمعبد الذى يتوسطه
    2- البازيلكا
    3- منزل هيزيكيوس
    4- شارع باتوس
    5- رواق هرمس
    6- قصر جايوس ماجنوس
    7- البريتانيون
    8- معبد الكابيتوليوم
    9- مكتب السجلات العامة
    10- الاكروبولس
    11- الاجورا واهم معالمها مثل حرم ديميتر و معبد ابوللو نموفلاكوس و قبر باتوس والنصب التذكارى البحرى والاروقة والمذابح
    12- المسرح الهللنيستى او الاوديون
    اضافة الى جبانة قورينى التى تتكون من مجموعة كبيرة من المقابر الرومانية المتنوعة متوزعة بين الجبانة الشمالية والجبانة الشرقية واجبانة الغربية والجبانة الجنوبية. ولعل اهمها الجبانة الشمالية التى يمكن الوصول اليها بسهولة لان جزءا منها يطل على الطريق الرابط بين شحات و سوسة، كما يمكن الوصول الى الجبانة الجنوبية بسهولة وزيارتها بعد افتتاح الطريق المعبد الرابط بين شحات والبيضاء.
    وتحاط هذه المدينة بطبيعة خلابة فى وسط الجبل الاخضر الممتد من مدينة المرج غرباً إلى مدينة درنة شرقاً فى الجماهيرية الليبية، وسمى بهذا الاسم وذلك لدوام خضرة أشجاره فى فصول السنة،كما أنه الجبل الأخضر يتميز بخصوبة تربته وجودة إنتاجه الزراعى حيث تتوفر فيه محاصيل القمح والشعير بأجود أنواعها كذلك العديد من محاصيل الخضروات الأساسية لحياة الإنسان وأنواع من أشجار الفواكة مثل العنب والتفاح والخوخ وكذلك أشجار البلوط والشمارى والعرعار والزعتر وغيرها من الأشجار التى لا تفقد خضرتها بتغير فصول السنة، كما يتميز بجودة إنتاجه للعسل الطبيعى حيث يعتبر مناخ الجبل الأخضر مناخاً ملائماً لتربية النحل.
    عندما احتل الرومان الجبل الأخضر فى القرن الأول قبل الميلاد أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هى قورينا " شحات "، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس- برنيقى "بنغازي"، وتوكره "العقورية".
    كما أن هذا الجبل كان ســداً مانيعاً فى وجه الاحتلال الإيطالى فلم يستطيع التوغل فيه بجميع الإمكانيات العسكرية الموجودة لديه آن ذاك فى عام 1913 واستفاد منه المجاهديون الأبرار بقيادة الشيخ المجاهد عمر المختار ليصبح قلعتهم الحصينة وليقوموا من خلاله بشن هجماتهم ضد العدو الفاشست.

  2. #2
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    499

    افتراضي ضباع المدينة

    ضباع المدينة

    عبد المولى الكاسح ( اقرأ للكاتب )


    مدينتي.. قورينا.. شحات ( الشقيقة )... من لا يعرفها... المدينة التي يأتي إليها البشر من كل أصقاع الدنيا.. المدينة الموضوعة على خارطة كل خرائط العالم السياحية والتي يعرف عنها الأجانب أكثر مما نعرفه نحن عنها ونحن الذين ترعرعنا بين جنباتها.. قورينا التي لا نعرف عنها إلا ( الحيط الروماني ) و( الغرمبوش ).. قورينا.. التي امتلأت معالمها الأثرية بذكريات ( الأوباش ) وخطوطهم المزرية على الأعمدة الأثرية والمسارح التاريخية دون رادع حتى صارت مكانا لذكريات العشاق والحالمين.. قورينا التي بنيت على عرش من ذهب وهو الماء وبها قعر من السماء لغزارة الأمطار تئن تحت وطأة العطش رغم وفرة المياه المدفونة تحتها.. فالمواطن القوريني يدفع ثلث مرتبه لشراء المياه لأسرته.. قورينا التي يراها الآخرون جميلة وهم لا يعرفون أن جمالها هو في الشارع الرئيسي فقط.. وهو الشارع الذي يمر عبره المسؤولون أما داخل المدينة فها أنا أحدثكم.. قورينا لا تزال تعيش القرن ما قبل الماضي.. الشوارع مظلمة ( ياكلك فيها الذيب ).. الشوارع غير ممهدة.. أما الرصف فهو حلم بعيد المنال.. الجبال والوديان ما زالت من معالم المدينة.. نعم جبال ووديان بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. السيول حتى هي لا تزال تأخذ نصيبها وتزور المنازل كل شتاء بناء على وعود أولي الأمر.. يعيش القورينيون على حلم أن شتاء العام القادم سيكون أخف وطأة ولكنه يبقى مجرد حلم حتى الشتاء الآتي وهكذا دواليك والمواطن يسمع بالمليارات التي صرفت على البنية التحتية ولكنه لا يرى من تلك البنية ما يبرر تلك المليارات.. بحيرات مياه المجاري تشكل جزءاً من معالم المدينة الداخلية ( واللي موش مصدق ) ( ايجيني ).. أما الكهرباء فلا تزال تلك الأعمدة التي كنا نراها في الأفلام التاريخية، أي والله هي التي تزين أغلب أحياء مدينتي.. كل شيء مازال كما هو منذ عشرات السنين.. القمامة لا تزال في الشوارع والطرقات العامة، حيث لازلنا نجمع القمامة ثم نقوم بحرقها.. والنظافة مرهونة بمجيء مسؤول كبير حيث ( اتشيط النار ) ولكن في الشارع الرئيس أو طريق شحات سوسة.. والغريب أن ليس هناك مسؤول واحد فكر في التجول داخل الأحياء الداخلية للمدينة.. وعن الخدمات الصحية حدث ولا حرج.. كل شيء مفقود.. وآخر ما يخطر على بالك هو وجود زائر غريب للمدينة أثناء الليل وهو الضبع.. نعم ضبع بلحمها وشحمها تتجول في أرجاء المدينة دون خوف أو وجل.. ولم أجد تفسيراً لذلك حتى الآن.

    آخر الكلام أقول لكم إن شحات في حاجة ماسة إلى كل شيء لأنه ليس فيها أي شيء ابتداء من توفير مياه الشرب إلى معالجة مشكلة مياه الصرف الصحي إلى توفير الدواء ( لرقاد الريح) إلى تسوية الشوارع والتي هي جبال وهضاب.. كما تحتاج إلى كل ما يخطر على بالك من خدمات.

    أيها السادة أن المدن ليست الشوارع الرئيسة فقط والمعاناة ليست فيها لأن سكان تلك الشوارع هم من الطبقة العليا.. أما الكادحون والمنهكون هم دائما على أطراف المدن أو منزويين بالدواخل وهم الذين يحتاجون إلى خدمات وهم الذين يشعرون بالمعاناة الحقيقية.

    يا سادة.. يا مسؤولين.. عندما تزورون المدن أدخلوا إلى الأحياء الفقيرة والأزقة كي تروا بأم أعينكم المعاناة للمواطن ( التعبان ) ولا تجعلوا الآخرين والذين هم المستفيدون يرسمون لكم طريق الزيارة والأماكن التي يريدونها هم لأنها ( فضائح في وجوههم )... لا أريد أن أطيل عليكم.. كل هذه الأمور في مدينتي.. قورينا.

    السؤال هنا أين المليارات التي نسمع عنها أنها أنفقت على البنية التحتية ؟ اللهم إلا إذا كانت تحت الأرض وليست فوقها !!

    موقع السلفيوم

  3. #3
    عضو وفي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    العمر
    30
    المشاركات
    1,777

    افتراضي

    اختى العزيزة هدا ليس فى شحات فقظ بل فى معظم انحاء شعبيات الجماهيرية

    مليارات صحيح اين المليارات

    هى ليست تحت الارض ولا فوق الارض هى فى جيوب اولئك الدين يدعون انهم امناء

    وهدا ناتج عن اهمالنا نحن انفسنا لان هؤلاء الاشخاص مننا وفينا

    ودمتم بسلام

  4. #4
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي الإطار القانوني لمهنة الإرشاد السياحي

    الإطار القانوني لمهنة الإرشاد السياحي
    مقال / د فائزة الباشا صحيفة الشمس
    يزخر وطننا الغالي بالكنوز الطبيعية مثل الآثار والشاطئ الجميل ، والصحراء بواحاتها الخلابة ، وهو ما يجتذب إليها السائحين من مختلف الأقطار والثقافات، يدفعهم الشوق إلى التعرف على هذه الأرض البكر ؛ بالغت الثراء بآثارها وحضاراتها فطرابلس كما قال عنها الكاتب المتميز : محمد المغبوب فى مؤلفه ؛ " طرابلس فيض من عسل الوطن " [ جداول فرح تسرى هائمة ] يصدق هذا الوصف على أرضنا شماله وجنوبه شرقه وغربه ، وطن مرقص وشيشنق ، قورينا ، وغدامس ... ، وطن التنوع والتميز ، حباه الله بنعمته ، ومن مظاهر الشكر عليها حسن استثمارها والمحافظة عليها ، تميز سياستنا التشريعية المقررة بشأن تنظيم مهنة المرشد السياحي ، لأنها من المهن الهامة والحساسة ، فالشخص القائم بها لا يحقق فقط مصلحته الشخصية ، بل طموح أبناء وطنه بتقديم صورة مشرفة عنهم من جهة ، ومن جهة ثانية التعريف بتراثنا وحضاراتنا وفقا لما يستحقه وطننا لا بعبارات وهمهمات غير مفهومه لأن المرشد لا يتقن لغة المجموعة السياحية التي يشرف عليها ، ولعل استعانته بمترجم مسألة ضرورية ، لأن إتقان المرشد السياحي اللغة بطلاقة شرط قد يكون متعذرا ، كما هو حال المترجم الذي قد لا يكون ملما بتاريخه وتراثه لأنه لم يدرسه كمتخصص ، ولقد عرفت المادة الأولى من القرار رقم لسنة م المرشد السياحي بأنه :" كل شخص يمارس أعمال الإرشاد السياحي وشرح المعالم التاريخية والعلمية والفنية ، وما فى حكمها بمقابل ، ويعد دليلا سياحيا كل شخص يتولى مرافقة السياح فى تنقلاتهم بالمناطق السياحية المختلفة " ، ويظهر من النص أن هناك اختلاف بين المرشد السياحي والدليل السياحي وأن تصور أن يجمع بينهما شخص واحد ، وحددت المادة الثالثة من القرار ذاته الشروط الواجب توافرها فيمن يريد مزاولة هذه المهنة ، وفى مقدمتها : الحصول على ترخيص بالإضافة إلى الشروط العامة المتطلبة لمزاولة أي عمل خاص أو عام ، ويقدم طلب الحصول على الترخيص إلى أمين اللجنة الشعبية للسياحة بالمؤتمر الشعبي على النموذج الذي صدر قرارا بتحديده ، مرفقا بالمستندات المطلوبة ، وألزم القرار الأمين المذكور بإحالة الطلب إلى الإدارة المختصة باللجنة الشعبية العامة للسياحة ، لتحدد له موعد المقابلة الشخصية والامتحان التحريري الذي حددت [ المادة ] من القرار المشار إليه موضوعاته ، وفى حال اجتياز المتقدم الامتحانين التحريري والشفوي يمنح ترخيصا بمزاولة مهنة الإرشاد السياحي بموجب قرار من اللجنة الشعبية العامة للسياحة إذا كان راغبا فى مزاولة نشاطه فى جميع أنحاء ليبيا ، ويصدر القرار من أمين اللجنة الشعبية للشعبية التي يريد الشخص مزاولة المهنة ضمن حدودها الإدارية ، ولقد حظر القرار على المرشد السياحي مزاولة مهنة أخرى أو الاشتغال
    بالتجارة أو السمسرة أو قبول أي عمولة أو مكافأة من المحال العامة السياحية أو التجارية ، وتنظيما لهذه المهنة ألزمت الشركات والتشاركيات ومكاتب السفر والسياحة بالتعاقد مع المرشد سياحي بموجب عقد يبين التزامات الطرفين ، ويجب أن لايتم التعاقد إلا مع من انطبقت عليه الشروط وفق أحكام القرار رقم [ سالف الذكر ] ، ولقد شكل مجلس تأديبي لمن ينسب إليه ارتكاب الأفعال المحظورة بموجب هذا القرار للنظر فى التحقيق المحال إليه من قبل اللجنة المحددة بموجب [ المادة ] من القرار المذكور والمتكونة من : رئيس قسم التفتيش السياحي ومدير مكتب السياحة باللجنة الشعبية للشعبية المختصة وعضو المكتب القانوني ، وأحد المرخص لهم بمزاولة المهنة من نفس فئة المخالف


  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي

    ايى باللة باللة ايش نحكيلك كلهم ياكالون الزقوم فى بطونهم باللة خلينى

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. جهاز جديد لتطوير المدن في ليبيا
    بواسطة المشرف العام في المنتدى منتدى الفساد الاداري
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-10-2010, 01:05 PM
  2. شحات تسلم جائزة السياحة العالمية
    بواسطة المشرف العام في المنتدى منتدى تراثنا الإنساني
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-01-2010, 02:35 PM
  3. مدينة شحات الليبية تفوز بجائزة السياحة العالمية بمعرض لندن الدولي للسياحة .
    بواسطة عالى مستواه في المنتدى منتدى التشريعات السياحية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-11-2009, 07:39 PM
  4. بضاعة لا يستطيع شراءها اغنى الاغنياء
    بواسطة arab_arabo في المنتدى منتدى راى عام للاعضاء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 11:13 AM
  5. اغنى رجل في العالم
    بواسطة طارق الخمسى في المنتدى اسهامات ثقافية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-09-2008, 04:57 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2007 - 2013, موقع القانون الليبي.