للإعلان في الموقع يرجى مراسلتنا من خلال البريد الإلكتروني info@lawoflibya.com
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي توضيح من المحامي عمر الحباسي بشأن حركة اللجان الثورية

    توضيح من المحامي عمر الحباسي بشأن حركة اللجان الثورية

    الوطن الليبية - طرابلس

    الحجة تقرع بالحجة
    ماكان لي ان اكتب في هذا الموضوع عبر شبكة المعلومات فقد كنت مكتفيا بعرضه في مرابع القانون واهله لادراكهم انني اتحدث عن نصوص في القانون ولن يكون لمن اراد طرح قولي الا اعتلاء ذات المطية وبتفصيل اكثر اقامت نقابة محامي طرابلس بتاريخ 6 /9 /2010 ندوة بعنوان (موسسات المجتمع المدني ــقراءة وافع واستشراف مستقبل ) وقد شرفني القائمين عليها بعرض ورقة فيها تطرقت فيها لحال موسسات المجتمع المدني في ليبيا والمعوقات امامها ومحاولة وآدها بدعوى عدم وجود مجتمع مدني وآخر غير مدني والنقابات نموذجا والتضييق عليها حتى قيل بالغائها وقلت بالمختصر النقابات احد دعامات المجتمع المدني وجدت بقانون وهي تعمل وفق قانون النقابات النافذ فلماذا يطالب بوآدها بيما هناك موسسة في شكل حزب سياسي لم تنشى بقانون او قرار وهي موسسة اللجان الثورية وهي حزب للاتي :
    1ـ لانها تتعاطى الشأن السياسي وتتفاعل معه وتفعله ولها فيه اليد الطولى
    2ـ لان لها مقرات في كل مدينة وحي بل حتى في الارياف
    3ـ لانه يشترط لتولي اى منصب بداية من الموتمر الاساسي حتى اللجنة الشعبية العامة وموتمر الشعب العام ضرورة الانتماء الى عضويتها
    4ـ جميع الامناء الحاليين والسابقين هم اعضاء في هذه الحركة باستثناء امين العدل فهو من خارج هذه الموسسة ومحسوب على الدكتور *** ******* ولولا ذلك ماكان امينا وكذلك بالنسبة للدكتور شكري غانم وليس ببعيد عنا مناكفاته حتى الان مع الاستاذ احمد ابراهيم
    5ـ له اليد الطولى في رسم سياسات الدولة ولهم الحظوة في قرارات موتمر الشعب العام من خلال تقارير القوافل الثورية التي من خلالها تكون التوجهات في اتخاذ القرارات بما لايخالفها وحيث ان القانون رقم 71 / 1972 بشان تجريم الحزبية قد نص في مادته الاولى على انه (الاتحاد الاشتراكي العربي هو التنظيمالشعبي السياسي الوحيد في الجمهورية العربية الليبية ويمارس المواطنون من خلاله حرية الرأي والتعبير في حدود مصلحة الشعب ومبادي الثورة وفقا لاحكام النظام الاساسي للاتحاد الاشتراكي العربي ) ونص في مادته الثانية على انه ( الحزبية خيانة في حق الوطن وتحالف قوى الشعب العاملة الممثلة في الاتحاد الاشتراكي العربي ويقصد بالحزبية كل تجمع او تنظيم او تشكيل ايا كانت صورته او عدد اعضائه يقوم على فكر سياسي مضاد لمبادي الثورة في الغاية او الوسيلة او يرمي الى المساس بمؤسساتها الدستورية سواء كان سريا او علنيا ....) ومن ثم فهي حزب سياسي وينبغي وفقا لاحكام قانون تجريم الحزبية حل هذا التنظيم لانه يشكل تكتل ليس بوسع من ليس عضوا به المشاركة في القرار السياسي او تبوأ اى منصب قيادي في البلاد مهما علت مؤهلاته عقب ذلك تدخل الاخ العزيز زميل مدارج الدراسة في كلية القانون بجامعة قاريونس الدكتور عويدات غندور وهو وللامانة حتى ايام اعدام الطلبة في الجامعة كان عفبف اليد واللسان ولايتتبع عورات احد واقول هذا من باب الشهادة لاخوفا منه ولاطمعا فيه واشار في مداخلته انني بقولي هذا لااحترم القائد موسس اللجان الثورية وقد طلبت الكلمة للرد والتوضيح ولما وصلني الدور كان قد غادروقد وضحت الامر وقلت انا اتحدث عن موسسة تعمل خارج نطاق القانون بموضوعية وان القائد اب جميع الليبيين وهو محل احترامهم لما قدم للبلاد والحجة تقرع بالحجة وليس بالتخوين والاحتماء بعباءة القائد والزج به في كل شي وقلت ماحصل الليلة دليل اخر على صدق قولي فأنا مواطن بسيط لااستطيع قول رأيي بحرية وهناك من يتمترس يشيع الذعر في نفسي فكيف استطيع ان اقرر مع وجود فرص غير متكافئة اذن يجب ان ينصهر اعضاء حركة اللجان الثورية في المجتمع لايزيدون عليهم بشي ثم ان القائد كما قال الدكتور الكانوني في مداخلته وعد في سنة 1975 بان تتحول البلاد من الثولرة الى الدولة ثم ان الاستاذ احمد ابراهيم عشية توليه مهام ادارة مركز دراسات الكتاب الاخضر في محاضرته حرية الرأي والتعبير اقربخطأ ممارسة الثوريين للسلطة والادارة وقال بان ذلك نقيض مهمتهم وهي التحريض من ماتقدم اليس ت حركة اللجان الثورية حزب مخالف لقانون تجريم الجزبية هل الحهر بهذا ردة تستوجب اعادة النطق بالشهادة وكل الشكر لاعضاء حركة اللجان الثورية الذين امنوا بها فكرا لهم وتجسدت فيهم قيم الوطنية والقومية وقياديين في الحركة ويتعاملون مع الامور بموضوعية فكلنا للوطن ومن اجله واختلاف الرأي لايفسد للود قضية فأن كان ماقلته صحيحا فهو بتوفيق من الله وان كان خطأ فمن نفسي والشيطان ( وماأبري نفسي ان النفس لآمارة بالسوء الا مارحم ربي ) والله من وراء القصد وهو الهادي الى سبيل الرشاد

    المحامي عمر الحباسي

  2. #2
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    حول تحزّب اللجان الثورية .. بقلم/ خالد محمد المغربي

    الوطن الليبية

    لم أستغرب أن توصف حركة اللجان الثورية بالحزب وأن وجودها يعتبر غير مشروع * فالمثابات الخاوية على عروشها لسنوات وانعدام برامج التوعية والتثقيف والعمل الفعلي الجاد الذي يخدم قضايا الجماهير والتزام بعض الشخصيات الثورية من مختلف الأجيال مواقع المسؤولية بتجاهل لدورهم كأعضاء حركة جميعها كانت سببا في أن يفهم السيد المحامي الأستاذ عمر الحباسي وغيره أن هذه الحركة هي تجمع حزبي فقد استند إلى نقاط معينه في توضيحه حيث ذكرمايلي :
    ( وحيث ان القانون رقم 71 / 1972 بشان تجريم الحزبية قد نص في مادته الاولى على انه (الاتحاد الاشتراكي العربي هو التنظيم الشعبي السياسي الوحيد في الجمهورية العربية الليبية ويمارس المواطنون من خلاله حرية الرأي والتعبير في حدود مصلحة الشعب ومبادي الثورة وفقا لاحكام النظام الاساسي للاتحاد الاشتراكي العربي .
    ونص في مادته الثانية على انه (الحزبية خيانة في حق الوطن وتحالف قوى الشعب العاملة الممثلة في الاتحاد الاشتراكي العربي ويقصد بالحزبية كل تجمع او تنظيم او تشكيل ايا كانت صورته او عدد اعضائه يقوم على فكر سياسي مضاد لمبادي الثورة في الغاية او الوسيلة او يرمي الى المساس بمؤسساتها الدستورية سواء كان سريا او علنيا....) ومن ثم فهي حزب سياسي وينبغي وفقا لاحكام قانون تجريم الحزبية حل هذا التنظيم لانه يشكل تكتل ليس بوسع من ليس عضوا به المشاركة في القرار السياسي او تبوأ اى منصب قيادي في البلاد مهما علت مؤهلاته )
    كل ما استند إليه السيد عمر صحيح فما ذكره ذكر فيه ما يبطل كل حججه وهي جملة ذكرها من جملة مادة القانون وهي ( ويقصد بالحزبية كل تجمع أو تنظيم أو تشكيل أيا كانت صورته أو عدد أعضائه يقوم على فكر سياسي مضاد لمبادئ الثورة )
    إن القانون الذي أشار إليه الأستاذ المحامي عمر الحباسي يحرم أي تجمع مضاد لمبادئ الثورة وهذه الحركة من صميم مبادئ الثورة في مفهومها الذي أكده قائد الثورة نفسه ولا تتعارض مع مبادئ الثورة بل تعمل على تحقيقها .


    إذا فوجودها متفق تماما مع القانون ولكن بقدر ما أختلف مع الأستاذ عمر حول شرعية الحركة بقدر ما أتفق معه فيما يشعر به من ضرورة التطلع إلى المستقبل بشكل أفضل فهو وجد أن المستقبل لا يمكن أن يكون جميلا بوجود هذه الحركة التي كبلها العديد من أعضائها بالأخطاء وأنا أراه على العكس تماما فمن خلال المفهوم الثوري الذي تعلمناه منذ نعومة أظافرنا أن هذه الحركة ستنتهي وتتلاشى عندما تمتلك الجماهير سلطتها وتكون في مأمن من كل محاولات الاستيلاء عليها وهذا الموضوع يطول الحديث فيه * لكنني أستغرب كيف لم ينتبه الأستاذ عمر أن النظام الجماهيري هو نظام الحكم في ليبيا وأن من قام بتنفيذ تسليم السلطة للشعب هي حركة اللجان الثورية التي وإن كان بعض الأعضاء بها أضروا بها بسوء تطبيق المشروع الثوري إلا أنها فعّلت المؤتمرات الشعبية في بداية انطلاقها وقد احتشدت الجماهير بشكل كبير داخل المؤتمرات وأنا أشهد على ذلك فدار قاعة عرض بنغازي مثلا كانت تمتلئ إلى آخرها في طابقيها ليس لحضور فيلم أجنبي بل لعقد جلسة المؤتمر الشعبي بنغازي المركز فشيء جميل أن تشعر أنك تحكم نفسك بنفسك * غير أننا لا ينبغي أن نخدع أنفسنا وكنت أحلل الواقع طيلة كل تلك *****ن كان أمين المؤتمر وأعضاء الصياغة وأمانة المؤتمر كلها من أعضاء حركة اللجان الثورية وما حدث هو أن العلاقة الحميمة بينهم جعلتهم يتربصون بكل من ينتقد سوء أداء أمانة المؤتمر من المواطنين وغالبا ما كان البحث يجري خلف كل من يقول بما يتنافى مع الهتافات والشعارات ليجد نفسه خلف القضبان بسبب ما وكل هذه ممارسات شخصية وانحراف خطير كان يجب الانتباه إليه * فغلبت بذلك المصلحة الشخصية لكل عضو من الحركة على مصلحة الجماهير وأصبح كل من يريد أن يستفيد ويتحصل على حقوقه يلتحق بهذه الحركة وهذه قد تكون فعلا ممارسة حزبية واستيلاء غير مباشر على سلطة الشعب يمكن أن ننتقد ذلك ونجد الحجج القانونية التي تحد من هذه الأفعال .
    إنني أشهد أني أعرف شرفاء في هذه الحركة هم اليوم من كبار السن دفعوا ثمن معارضتهم لممارسات زملاء لهم كانت تتعارض مع المفهوم الثوري الجماهيري ومنهم من ترك الحركة منذ ذلك الحين رفضا لتلك الممارسات التي ينبغي تتبعها والقضاء عليها بشكل تام فمنها ما لازال مستمرا حتى هذه الساعة * وهؤلاء هم الشرفاء البسطاء الذين رأوا في مواقفنا كشباب الرافضة لكل الممارسات السلبية وجدوا فيها ذاتهم وفي كل لحظة إحباط أو شعور بالعزلة نجدهم يمنحوننا القوة للاستمرار في ظل ظروف جديدة متاحة لنا اليوم لم تتح لهم من قبل وإنني ومن باب الحرص على وضوح الموقف وعلى الاستمرار دون نكوص ولدوري الطويل منذ الصغر في البرامج الثقافية بالحركة ولإضاءة شمعة * أقول إنني أثق في أداء الأخوة بالمركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر فهم لهم دور جماهيري هام وأثق أيضا في إدارة التنسيق الجديدة بمكتب الاتصال باللجان الثورية وبمنسقي الفرق الجدد خصوصا والكل يتطلع إلى مشهد أجمل لكل المفاهيم الثورية بعد التغييرات الجديدة وبعد تجاوز مراحل الصراع لذاك أقدم هذه النقاط لتفعيل دور منسقي التثقيف في المثابات ليكون بمقدور تلك المثابات من خلال الرقي بمستوى التثقيف فيها أن تتعامل بجدية وبمسئولية تجاه ما يحدث داخل نطاق المؤتمر الشعبي الأساسي .
    أقترح مايلي:

    1- تشكل لجنة ثقافية تتكون من أعضاء من المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر وأعضاء من حركة اللجان الثورية ممن تخرجوا من المعهد العقائدي ومن المدرج الأخضر ومن خريجي قسم العلوم السياسية بالجامعات ومن مختلف المستويات العلمية ذات الاختصاص .
    2- تقوم هذه اللجنة بوضع آلية تثقيف شاملة لمنسقي التثقيف بالمثابات تتبنى أهم مستجدات الأحداث التي تتطلب رؤية ثورية شاملة وتكون قاعات ومكتبات المركز العالمي المكان الذي يلتقي فيه الجميع للدراسة والبحث العلمي في جدول زمني محدد .
    3- بعد أن تتم مرحلة تثقيف منسقي التثقيف بالمثابات وأنا على ثقة أن معظمهم بحاجة إلى تثقيف * يقوم هؤلاء باختيار مجموعة من أعضاء الحركة بالمثابة ممن لهم المقدرة على القراءة والكتابة للبدء في دورات في مجال الحاسوب للجميع بمن فيهم منسق التثقيف بالمثابة خصوصا في الثقافة الإلكترونية ومتطلبات تكنولوجيا الثقافة والإعلام الحديثة.
    4- بعد انتهاء البرنامج العلمي يبدأ البرنامج العملي من خلال تعميم شامل على الفرق يوزع على المثابات بعد تزويد كل المثابات بالأجهزة من كمبيوتر وأجهزة الواي ماكس يكون هذا التعميم منبثقا من رؤية عميقة للبرنامج التثقيفي الذي تم لمنسقي التثقيف بالمثابات وأقترح في التعميم مايلي:
    أ‌. حصر كافة المشاريع القائمة داخل نطاق كل مؤتمر شعبي أساسي وكل ما يهتم له المواطن عضو المؤتمر الشعبي صاحب السيادة صاحب السلطة التي تدافع عنها الحركة .
    ب‌. تسليط الضوء على كل المخالفات التي تحدث بالمشاريع داخل نطاق المؤتمر فمجموع أعضاء الحركة في المثابة سيلتحمون صفا واحدا من أجل الدفاع عن حقوق المواطنين داخل نطاق المؤتمر بشكل موضوعي وحضاري متزن يكون لقسم التثقيف دورا مهما في التحريض إليه والعمل به .
    ت‌. من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بفريق العمل الثوري بالشعبية الذي أدعوا لإقامته لكل فريق ومن خلال القائمين عليه يقدم منسق التثقيف في المثابة إلى منسق التثقيف في الفريق حقيقة كل تلك السلبيات والمظاهر الهدامة بجميع أنواعها للتحذير منها والإخبار عنها في موقع الفريق بأسلوب إعلامي بناء.
    ث‌. يتم دعم الموقع بكل الكتابات الجادة من المواطنين داخل نطاق المؤتمر بعد أن يتم الحصول على ثقتهم كما يمكن متابعة كل المواهب الإبداعية داخل نطاق المؤتمر الشعبي الأساسي من خلال منسقي التثقيف في المثابات عبر المدارس والوحدات التعليمية وتقديمها بشكل بناء في الموقع الإلكتروني لفريق الشعبية والذي بدوره يمكن أن يقدم هذه المواهب لوسائل الإعلام المختلفة مرئية ومسموعة بالشعبية كما تتم الإشارة إلى كل المنجزات التي تنجز بالمؤتمرات داخل نطاق الفريق .
    ج‌. من خلال التعاون مع المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر ومع المكاتب الثقافية بالشعبيات يمكن لمنسقي الفرق بالتنسيق مع منسقي المثابات والمنتديات الشبابية إقامة البرامج الثقافية المنوعة من معارض للفنون التشكيلية ومعارض للزهور وبرامج لأمسيات شعرية وقصصية وندوات مختلفة .
    ح‌. العمل على تفعيل دور الشباب داخل البرامج الاجتماعية للقيادات الشعبية الاجتماعية وفي النقابات والاتحادات والروابط المهنية .

    إنني كمواطن حريص على تفعيل كافة مكونات المجتمع لإنهاء الجهل وتقديم كل شيء على حقيقته أتمنى أن نكون عند مستوى الشعور بأهمية دور كل منا حتى وإن كان قد اختلف معنا في الرأي فأسلوب القهر والتعنيف والتهديد بالحسم الثوري لن يزيد العقلاء إلا نفورا وهجرانا وإن أسلوب تعامل الصف الآخر مع حركة اللجان الثورية بالعداء وباستحضار الأحقاد لن يجعل لهذه الحركة إلا أن تستعد لقمع ما قد يشكل خطرا عليها وبذلك تزداد السنوات القادمة تأزما * إن الحكمة والموعظة الحسنة والعمل الحيوي الجاد من خلال تقديم سبل الوصول إلى اتفاق هي سبيل الرشاد هذا هو سبيل انتهاء الجهل أما مسألة الهروب إلى الأسماء المستعارة والتشفي من شخصيات الدولة والتشهير بها هو من أساليب الانهزام وانعدام الحجة * وأيضا مسألة أن نسلم ونرضخ لسلطة س من المسئولين في مختلف الشعبيات ومختلف مواقع المسئولية فهذا والله يتنافى مع مبادئ الثورة التي نصت عليها القوانين وإنني بقدر ما أعتز بالقائد **** ******* وبثورة الفاتح بقدر ما أتجنب أن يكون ذلك شعورا بالضعف أو استرضاء لأي كان ممن يرون في أنفسهم أقطابا فاعلة لها مكانة تتحكم في حصولنا على حقوقنا وتستوجب مصلحتنا بحسب ما يرون تقديم فروض الولاء والطاعة لهم هذا مالن يحدث مهما تم تجنب العمل معنا ومن خلالنا وإبعادنا بعدة سبل فذلك يحدث كي لا نكتشف سوء أفعالهم ولكي لا تتضح خطورة سلسلتهم المتصلة في استنزاف كل المخصصات التي تصرف حتى لاحتفال جماهيري إن الطيبين نعرفهم بالصفاء ونتجه إليهم ونعتز بهم أما سواهم لا يمكن أن نسمح لهم بأن يروا صبرنا وحلمنا ضعفا بل إلى حين .

  3. #3
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    حول تحزّب اللجان الثورية ... بقلم : مفتاح الكاديكي
    حول تحزّب اللجان الثورية .
    اللجان الثورية .. الواقع المثال .


    الانتقال التاريخي بالمجتمع من الثورة بمفهومها التقليدي إلى الثورة الاجتماعية الكبرى بمفاهيمها وأنماطها السلوكية أي بكليهما الثقافي والعام ليصبح شيئاَ آخر مختلفاً عما كان عليه في السابق* كان لابد من الدفع بالأداة التي تتحمل هذه المسؤولية التاريخية وتكون بحجم التحول نفسه.. ولأن المجتمع يتحول ثورياً إلى " المثال " الذي نأمل الوصول إليه و لو بعد فترة زمنية .. فإن الأداة التي يجب أن تقود هذا الفعل الثوري لابد أن تكون أداة ثورية من مفهومها إلى منهجها إلى أساليبها التي انتهجتها وتنتهجها الآن وفيما بعد وحتى الوصول إلى الغاية المطلوبة .
    فلا مجتمع يتحول ثورياً بدون أداة ثورية تقود هذا العمل التاريخي وتدفعه في اتجاه التغيير وتحرض وتقود المجتمع بكل مكوناته وعناصره إليه .. إنها محرك للعربة تتجه إلى الأمام تقطع المسافات الطويلة .. وبه تواجه الصعوبات تلك التي تعترض الطريق في محاولة لإعادة الحصان خلف العربة .. مع أنه اتجاه عكس حركة التاريخ ولكن قد يحصل .
    جماعية الأداة وشموليتها إن الأداة التي يجب أن تقود وتحرك وتحرض في اتجاه التغيير الذي تنشده و ترتئيه هو التغيير المجتمع وبالمجتمع .. تلك الجماهير التي انطلقت منها منهج الأداة أو محتوى الفكرة التي تتبناها وتسعى جاهدة لسيادتها في الواقع .. الفكرة والأداة يقفان موقفاً توافقياً في هذه المسألة .
    فالفكرة أو المنهج تسعى لأن تحتوي الجميع وبتعبير أدق تحتوي الجموع .. وتكون جاهزة لاحتوائهم في بوتقة المجتمع الكامل الحر السعيد .. فالحرية كل الحرية لكل ***** المجتمع لا فروق ولا قيود ولا محدودية بل جماعية كاملة يتمتع بها ***** المجتمع كما يتنفسون الهواء .. هكذا كان حركة اللجان الثورية لكل ***** المجتمع الذين آمنوا بالثورة والتغيير طريقاً وأسلوباً للحرية .. يمارسون نشاطهم جماعياً .. إن العمل الثوري الفردي عمل طائش وانتحاري غير مأمون النتائج وغير محدد الأسلوب ولا شك إن الجماعية الأمر الذي ميز حركة اللجان الثورية عن غيرها من الأدوات السياسية السابقة لها .. من حيث الوجود والتنظيم التي كثيراً ما انحرفت وتلاشت بل وسقطت لانطلاقها من الفردية والبعضية .. الأمر الذي أوقعها في أزمة الاحتكار في ممارسة العمل السياسي في المجتمع .. الوقوع في أزمة السيادة .. وبهذا الأسلوب أيضاَ شهد العالم أعتى الدكتاتوريات السياسية " الحزبية " أو غيرها التي قامت على دفع بعضي* أو جزئي يكون حلقة من حلقات المجتمع الكبير .
    فلا بعضية ولا فردية في حركة اللجان الثورية* بل جماعية وشمولية .. مميزات البقاء والنجاح الثوري لحركة اللجان الثورية* أنها تؤدي مهامها في التحريض في المجتمع الذي يتحول ثورياً إلى جماهيرية شعبية* فالشمولية أيضاً هي إحدى مميزات المنهج والأداة.. شرائح المجتمع العديدة المعنية بالانخراط في الأداة الثورية والجميع متساوون أمام مهام الحركة* ومسئولياتها* لا فروق بين شريحة اجتماعية أو فئة اجتماعية دون أخرى .
    المجتمع الذي يتغير ثورياً مجتمع لا طبقي في الإحساس فتطبيق المنهج فعلياً يمنع البناء الطبقي الثقافي والمادي والاجتماعي .. فقيمة المساواة والتكافؤ في الفرص* في العمل والعلم تمنع ذلك البناء الهرمي للبنية الاجتماعية المادية والثقافية كذلك شمولية الفرص اللامحدودة التي يؤمن بها المجتمع من خلال منهجه في التغيير تمنع أيضاً البناء الهرمي الاجتماعي لأن مقدرات قوة المجتمع .. " السلطة والثروة والسلاح " .. بيد المجتمع وبرؤية تقويمية من خلال الواقع اليومي المعاش من داخل الأداة نفسها .. " حركة اللجان الثورية " .. فبعد هذا الزمن * من تأسيسها يعني لها الكثير والكثير من المعاني والدروس والعبر .. وهو أن تراكماً زمنياً كبيراً أضحى يشكل رصيداً وزخماً كفاحياً للحركة منذ الإعلان عن وجودها واقعياً وتنظيمياً .
    فاللجان الثورية هي الحركة السياسية على الساحة تبني ولا تهدم * تحرض ولا تنفر * توحد الصفوف ولا تبث الفتن* تقود الكفاح الثوري من أجل تقريب يوم الحرية الكاملة يوم الانعتاق من قواعد العسف والاستغلال والدكتاتورية حتى يظهر جلياً واضحاً مجتمع الجماهيرية الشعبية .. بناء مادياً وثقافياً فكرة وممارسة من خلال القرارات الثورية التي شكلت برنامجاً ثورياً شديد الوضوح ومحدد النتائج .. تدفع الحركة الجموع إلى السير بمقتضاه و العمل من خلاله لتجسد واقعاً عملياً بفعل الاتجاه نحو الجماهيرية الشعبية بأسلوب ديمقراطي بعيد عن العنف و الإجبار .. بل من خلال الحوار و الجدل و الإقناع * سواء داخل الحركة و بين عناصرها الواعية و المثقفة .. أو بين مؤسسات المجتمع التي تنظوي الجموع تحت لوائها و تتمثل .. " في المؤتمرات الشعبية الأساسية و اللجان الشعبية " .. أداة التنفيذ في هيكل سلطة الجموع لذلك فأن قانون الجدل و الحوار الديمقراطي الذي تبنته حركة الدعوة و الإقناع قبل انطلاق الجموع في تنفيذ البرنامج الثوري يعد من أهم الملامح الإيجابية التي تميزت بها عبر فترة زمنية قصيرة لوجودها واقعياً .. إنه بطرح هذه المميزات وغيرها كثيرة تمكنت حركة اللجان الثورية من الوجود والتمايز على الحركات السياسية الكلاسيكية الساعية للوصول إلى السلطة * وتشكل الأداة السياسية الحاكمة في الدولة ومن ثمة احتكار السلطة لنفسها وحرمان الجموع من التمتع بهما .
    وحركة اللجان الثورية تنتشر في الممارسة الفعلية والعملية في حقها الطبيعي* ومن ثمة الانتشار في الوسط الشعبي من خلال بنائها التنظيمي والهيكلي مثلاً* المثابات الثورية الأساسية التي تقابل المؤتمر الشعبي الأساسي تمارس القوة الثورية منها* مهامها في التحريض والرقابة الثورية الواعية والملتزمة .. وهكذا فان حركة اللجان الثورية تمكنت من تحقيق قدر من التحول على الأصعدة المادية والمعنوية كافة وفي المجالات المحلية والعربية والأفريقية والدولية كافة انطلاقا من أن حركة اللجان الثورية حركة جماهيرية مدركة لمسؤولياتها بما يكفل انتصار الفكر الجماهيري
    الوطن الليبية

  4. #4
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    الحركة تتحفز للحسم الثوري ..والمحامون يؤكدون على قانونية مطالبهم



    تقرير – خاص ليبيا اليوم

    النزاع حول نقابة محامي بنغازي بين عدد كبير من المحامين وأمانة النقابة المنتهية مدتها ظهر على السطح بعد دعوة المحامين لعقد اجتماع طارئ يوم الخميس الماضي لمعالجة هذا الوضع حسب قولهم. فوجئ أصحاب الدعوة بإغلاق النقابة بالسلاسل والأقفال إلا إنهم عقدوا اجتماعهم في الشارع بحضور ما يزيد عن مائة محامي وتوصلوا إلى التأكيد على عدم قانونية الوضع الراهن لأمانة النقابة وتأسيس لجنة متابعة لأعمال مؤتمرهم الطارئ.

    رد فعل رادع

    في رد فعل مفاجأ* نشر موقع المنارة للإعلام خبر اجتماع ضم مجموعة كبيرة من أعضاء مكتب اللجان الثورية ببنغازي وأبرز رموزه* ترأسه أمين المكتب في بنغازي (عيسى شعيب المجبري) وذلك بغرض تدارس كيفية وضع حد لحراك نقابة محامي المدينة.

    وبحسب الموقع فإن حالة التوتر التي سادت في أوساط الحركة والتي يندرج ضمن خياراتها الرد الناعم والرد الحاسم على الاجتماع كانت بعلم وإقرار رئيس مكتب اللجان الثورية* (الدكتور عبدالقادر البغدادي)* الذي أوصى بضرورة الرد على المحامين ببيان ثوري رادع* كما أوردت المنارة في تقرير نشر الثلاثاء.

    الحركة أسست رد فعلها المزعوم على أن محامي بنغازي ينفذون أجندة خارجية* وأنهم على اتصال مباشر بجهات خارجية ومعارضة* وأنهم ينوون تأليب الرأي العام في مدينة بنغازي والتمرد على سلطة الشعب.

    اتهامات من العيار الثقيل* تعكس التوتر الحاد في الدوائر الثورية التي عُرِف عنها تبرمها من الحراك الذي لا يدور في فلك الحركة وفلك توجهاتها. دون استبعاد أن تكون الأخبار المسربة وردة الفعل المزعومة من باب عرقلة حراك المحامين والسعي لاحتوائه والحيلولة دون عقد اجتماعهم القادم لاستكمال خطواتهم نحو تصعيد أمانة جديدة للنقابة حتما لن تكون مهيمن عليها من قبل العناصر الثورية.

    مزايدة على سلطة الشعب

    في أول تفعيل لنشاطها* أصدرت (لجنة متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر المهني الأساسي الطارئ لنقابة المحامين بشعبية بنغازي) بيانا سارعت فيه بالرد على ما وصفته بـ"ركام المغالطات" إشارة إلى ما ورد في خبر المنارة* وقارعت اللجنة الاتهامات المزعومة بالتأكيد على أن موقف المحامين إنما هو ممارسة تلتزم بالحقوق والمبادئ التي تتفق وسلطة الشعب* وجاء رد فعل اللجنة مفندا لتفاصيل الاجتماع الذي لم تعلن عنه حركة اللجان الثورية بشكل رسمي* ولم يصدر بخصوصه بيان* بدأً من التأكيد على شرعية المطالب التي تقدم بها المحامون وقانونية الحراك الذي تمثل في الاجتماع وممارسة لحق الاختيار الشعبي الحر المباشر لأمانات النقابات والذي تم تعطيل أحكامه بحسب بيان اللجنة* وأن النوايا تنحصر في "اتخاذ إجراء حيال النتائج السلبية الناجمة عن استمرار بقاء أمانة النقابة بعد انتهاء مدتها". وبالتالي فإن رد الفعل الغاضب والملوح باستخدام العنف إنما هو تعبير عن استياء البعض من "المطالبة المتسقة مع القوانين والقرارات المنظمة لاختيار أمانات النقابات فحاول منعها بوسائل أقل ما يمكن أن توصف بأنها مصادرة لسلطة المؤتمر المهني الأساسي وانحراف بأعمال التصعيد الشعبي. وقد حسمت اللجنة مسألة تهمة التآمر والتحريض على النظام برد واضح وهو أن "المتمرد على سلطة الشعب والمفتئت عليها هو من يصادر أحكام القوانين عن المؤتمرات الشعبية الأساسية والقرارات الصادرة تنفيذا لها ويمنح النقابة المنتهية مدتها بقاءً غير قانوني".

    رد الفعل الحركة لا يعدو مزايدة بحسب بيان اللجنة* فما صدر عن المؤتمر المهني الطارئ لنقابة المحامين بشعبية بنغازي "قرار يستند إلى أدبيات سلطة الشعب ولا يخرج عليها وفق الثابت بقرار المؤتمر الذي سلمت نسخة أصلية منه إلى أمانة مؤتمر الشعب العام طبقاً للمادة السادسة من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 23لسنة 1428 ميلادية الصادرة بقرار أمانة مؤتمر الشعب العام رقم 2 لسنة 1430 ميلادية وتم التوقيع على استلامها يوم الأحد الموافق 26/ 9/ 2010 أول يوم عمل تالٍ لانعقاد المؤتمر"

    وتأسيسا على ذلك إن فإن المخالف يلجئ إلى "اختلاق تهم جزافية بحق الناس للدفاع عن مصالحه غير المشروعة والتشبث بمواقع يريد البقاء فيها بالمخالفة للقوانين النافذة في المجتمع" بحسب البيان.

    توصيف النزاع

    المحامون ملتزمون بالقانون ونصوصه* ويطالبون بانهاء وضع استثنائي لنقابة منتهية المدة ليس لها سند قانوني ولا شرعية* بمعنى عدم وجود نص يفيد باستمرارها بعد انتهاء صلاحيتها. فالقصد كما جاء على لسان المحامي (عبدالحفيظ غوقة) في تصريح لصحيفة ليبيا اليوم وضع أرضية سليمة لنقابتهم باتفاق الجميع حتى وإن كان بالإبقاء على النقابة الحالية.

    من جهة أخرى* ومع افتراض عدم قانونية الاجتماع وعدم شرعية مطالب المحامين* فإن تساءلا يطرح حول شرعية تدخل اللجان الثورية في الخلاف القائم في الأساس بين أعضاء في نقابة مستقلة ونظراء يجمعهم إطار نقابي* إلى درجة التهديد بالردع والحسم الثوري. فهذا بحسب العديد من التعليقات التي وصلت ليبيا اليوم يؤكد أن غضب عناصر محسوبة على الحركة إنما يأتي في سياق الخوف على مصالح شخصية تتعلق بنفوذ تمارسه على كافة النقابات والروابط والهيئات وليس هبة لحماية للنظام الجماهيري* فقد أوضح بيان اللجنة بأن المحامون إنما يطالبون بحقهم القانوني واختيار أمانة نقابتهم وفق ما يتطابق وسلطة الشعب.

    للتهديد أغراض أخرى

    بعض التعليقات على الجدل القائم ألمحت إلى اتخاذ حركة اللجان الثورية للخلاف بين أعضاء نقابة محامي بنغازي بلونة اختبار كرد فعل ملموس على ما دار من كلام محامين وفقهاء قانونيين حول عدم قانونيتها واستفرادها بإدارة المؤسسات التنفيذية والتدخل في الشأن العام.

    واستخدام تهم من نوع الاتصال بالمعارضة وتأليب الرأي العام الليبي على سلطة الشعب إنما هي محاولة من قبل الحركة لإقصاء المحامين وحتى إرهابهم* بعد أن ظهر أن جموعهم لا ترتضي استمرار هيمنة عناصر محسوبة على الحركة على القرار وإصرارها مناقضة الصريحة للقوانين وللمبادئ العامة لسلطة الشعب وهم من يدعي التحريض على ممارستها والدفاع عنها.



    التاريخ : 29/9/2010
    منقول

  5. #5
    المشرف العام
    Guest

    افتراضي

    رغم قفل النقابة جموع المحامين يعقدون مؤتمرا طارئا ويصدرون قرارات

    ليبيا اليوم \خاص \بنغازي \نعيم العشيبي


    تجمع عشرات من محامي مدينة بنغازي مساء الخميس وعلى تمام الساعة السادسة الموافق 23\9\2010م أمام مقر نقابة محامي بنغازي وذلك إثر دعوة مسبقة من المحامين أنفسهم لعقد مؤتمر مهني أساسي لبحث موضوع النقابة والاتفاق على تصعيد جديد لأمانة النقابة بعد انتهاء المدة القانونية للنقابة الحالية لما يزيد على العام وافتقادها للسند القانوني الأمر الذي أثر على أدائها وانعكس سلبا على المحامين حسب ذكرهم.



    رفض لانعقاد المؤتمر وقفل النقابة



    الدعوة التي جاءت من المحامين أنفسهم لانعقاد المؤتمر المهني الأساسي والذي كان من المفترض أن يجرى داخل النقابة (المؤتمر) واجهت مقاطعة حادة من أمانة النقابة الحالية (منتهية الصلاحية ) تمثلت بإغلاق مقر النقابة بالأقفال بعد أن عممت بيان على كافة الأجهزة الأمنية و نشرته في إذاعة بنغازي المحلية يفيد بأن الذين دعوا لانعقاد هذا المؤتمر ثلة من المحامين لم يخطروا أمانة النقابة ولم يتم وفق الآلية القانونية المعروفة زد على ورود مطالبات من غالبية المحامين تفيد بأن هذا المؤتمر لامبرر لانعقاده وليس له أي مبرر قانوني وبالتالي لن يتم الاجتماع في الموعد المحدد * وذلك على حسب ذكر البيان الصادر من أمانة النقابة .


    رغم كل ذلك تجمع المحامون وعلى تمام الساعة السادسة مساء أمام النقابة ليجدوها مقفلة بالسلاسل والأقفال الأمر الذي عده المحامون سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ النقابة وعقدوا مؤتمرهم المهني الطارئ لبحث موضوع أمانة النقابة (منتهية الصلاحية ) واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها طبقا للقانون وسط أجواء شهدت استنفارا أمنيا محيطة بتجمع المحامين أمام النقابة .



    مناقشة العراقيل وتطبيق القانون


    المحامون وخلال مؤتمرهم المنعقد أمام مبنى النقابة استعرضوا العراقيل والصعوبات التي واجهت المهنة ومنتسبيها جراء هذا الوضع "غير القانوني للنقابة" مناقشين لكل جوانب الموضوع * معتبرين ذلك ترسيخاً لسلطة المؤتمر المهني الأساسي صاحب السيادة في النقابة المهنية وترسيخاً لمبادئ المجتمع الجماهيري الذي تعد النقابات والاتحادات والروابط المهنية مكوناً أساسياً من مكوناته على حد قولهم * وتطبيقاً للقانون رقم 23 لسنة 1428 بشأن النقابات والاتحادات والروابط المهنية ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب قرار أمانة مؤتمر الشعب العام رقم 2 لسنة 1430 ميلاديةوالذي ينص على الاختيار الشعبي الحر لأمانات النقابات كل أربع سنوات ويخول أعضاء النقابات والاتحادات والروابط المهنية وحدها على مختلف مستوياتها والدعوة لاختيار أماناتها وتحديد زمان ومكان انعقاد مؤتمراتها وإخطار أمانة مؤتمر الشعب العام بذلك لإيفاد من يراقب إجراءات الاختيار الشعبي حسب ذكرهم *ليقرروا بناء على كل ذلك عدم التدخل في شؤون نقابة المحامين وضمان احترام القانون وذلك بإعادة اختيار أمانة جديدة للنقابة بدلاً من النقابة المنتهية مدتها وتحديد يوم الإثنين الموافق 11/10/2010 موعداً لاختيار أمانة النقابة الجديدة وإخطار أمانة مؤتمر الشعب العام بمكان وزمان الانعقاد.


    ضرورة فتح النقابة وتشكيل لجنة متابعة


    كما أكدوا على ضرورة قيام المؤتمر بفتح مقر النقابة بالطرق القانونية في حالة إصرار أمانة النقابة المنتهية مدتها على إغلاق الأبواب في اليوم المحدد لاختيار نقابة جديدة* وقاموا بتشكيل لجنة متابعة لتنفيذ مقررات هذا المؤتمر حيث اختاروا (المؤتمرون) لعضويتها كل من الأساتذة المحامين عبدالحفيظ غوقة* سلوى بوقعيقيص* عبدالسلام المسماري.


    يشار إلى أن الاجتماع الذي تم في أجواء ديمقراطية سادتها روح الوفاق والنقاش البناء لمعالجة المشاكل التي تواجه المهنة ومنتسبيها تنادى له جموع من المحامين ودعا إلى انعقاده مئات المحامين في مد ينة بنغازي

  6. #6
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    لــــيبيــــا
    العمر
    47
    المشاركات
    4,115

    افتراضي

    الحركة تتحفز للحسم الثوري ..والمحامون يؤكدون على قانونية مطالبهم .
    اعتقد ان كل شىء بجب ان يحتويه ويحسمُه القانون .

 

 

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2007 - 2013, موقع القانون الليبي.